إعلان

كيف يتوقع جوجل حالة الطقس وسقوط الأمطار؟

12:13 ص الثلاثاء 21 ديسمبر 2021

شركة جوجل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد صفوت:

تقدم العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة خدمة لتوقعات الطقس مع التقدم التكنولوجي الهائل الذي تشهده البشرية، ونجح عملاق التكنولوجيا "جوجل" في تقديم الخدمة بشكل مميز لمستخدميه؛ إذ يتوقع درجات الحرارة في موقعك الحالي أو في الأماكن أخرى، كذلك سقوط الأمطار.
مع دخول فصل الشتاء الذي تكثر خلاله فرص تساقط الأمطار، يلجأ العديد من الأشخاص إلى جوجل قبل الخروج من المنزل لمعرفة حالة الطقس وفرص تساقط الأمطار، ليحددوا نوع الملابس التي يرتدونها قبل الخروج، ما يثير تساؤل عن كيفية تحديد تلك التوقعات بتلك الدقة.

كيف يتوقع جوجل حالة الطقس وسقوط الأمطار؟

طور العلماء في مختبر لندن للذكاء الصناعي "DeepMind" وجامعة إسكتر الإنجليزية، بالتعاون مع عملاق التكنولوجيا جوجل، نظامًا يعرف باسم "التنبؤ الآني لسقوط الأمطار" ويخبرنا بشكل أكثر دقة من الأنظمة التقليدية فرص سقوط الأمطار خلال الساعتين القادمتين.
يعرف النظام الذي يعتمد على الذكاء الصناعي وطوره العلماء باسم "Nowcasting" وكان المشروع ثمرة تعاون بين "DeepMind" وخبراء الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة.
في دراسة بشأن النظام الجديد، نشرت في المجلة العلمية "Nature" تقول إن التنبؤ عالي الدقة بسقوط الأمطار قبلها بـ120 دقيقة، يعتمد على عمليات رصد رادارية مستمرة للعشرون دقيقة الماضية ما يسمح باستخدامها كسياق لتوقع سقوط الأمطار.
المدير التنفيذي السابق لجوجل إريك شميدت، يقول في المجلة العلمية، إن استخدام المقاييس الإحصائية والاقتصادية والمعرفية، يوفر جودة تنبؤًا محسّنة وتوقعًا متسقًا وقيمة متوقعة، مما يوفر تنبؤات سريعة ودقيقة على المدى القصير، على عكس الأساليب التقليدية في توقع سقوط الأمطار.
النظام الذي يعتمده جوجل حاليًا، استند في دراسته على استخدام النظام مركبات الرادار (هو نظام يستخدم موجات كهرومغناطيسية للتعرف على بعد وارتفاع واتجاه وسرعة الأجسام الثابتة والمتحركة، كالطائرات والسفن والعربات وحالة الطقس وشكل التضاريس) لكل 5 دقائق في الفترة بين 1 يناير 2016 حتى 31 ديسمبر 2019.
نجح النموذج الذي أسسه العلماء، في تحسين جودة التنبؤ، ووصلت دقته إلى 89% أمام نظام مركبات الرادار ونظام تقليدي أخر، في توقع سقوط الأمطار.

كيف اشترك في خدمة جوجل للحصول على مستجدّات حالة الطقس؟

الاشتراك لتلقّي محتوى يومي
على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام التشغيل Android، أو أجهزة آبل "iPhone" و"iPad" انقر مع الاستمرار على زر الشاشة الرئيسية أو قُل "Ok Google".
اطلب المحتوى اليومي الذي تريده باستخدام الصوت أو الكتابة، مثلًا:
اطلاعي على حال الطقس يوميًا
عند سؤالك إذا كنت تريد تلقّي هذه المعلومات يوميًا، انقر على نعم.
اختَر وقتًا محدّدًا لتلقّي هذه المعلومات كل يوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان