إعلان

فتح وحماس تختتمان اجتماعات ثنائية في تركيا بالاتفاق على "رؤية مشتركة"

01:58 م الخميس 24 سبتمبر 2020

فتح وحماس تختتمان اجتماعات ثنائية في تركيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (د ب أ):

اختتمت حركتا فتح وحماس، الخميس، اجتماعات ثنائية انعقدت في تركيا على مدار ثلاثة أيام بإعلان الاتفاق على "رؤية مشتركة" بينهما.

وقال بيان مشترك صدر عن الحركتين إن اجتماعاتهما في اسطنبول التركية تناولت "البحث حول المسارات التي اتفق عليها في مؤتمر الأمناء العاميين الذي انعقد مطلع هذا الشهر في رام الله وبيروت، وجرى إنضاج رؤية متفق عليها بين وفدي الحركتين".

وذكر البيان أن الرؤية ستقدم للحوار الوطني الشامل بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية، ويتم الإعلان النهائي والرسمي عن التوافق الوطني في لقاء الأمناء العاميين تحت رعاية الرئيس محمود عباس على أن لا يتجاوز أول أكتوبر المقبل بحيث يبدأ المسار العملي والتطبيقي بعد المؤتمر مباشرة.

وتعهدت الحركتان في البيان بـ "العمل المشترك والموحد على الدفاع عن حقوق شعبنا ومصالحه، والتصدي لكل المؤامرات حتى تحقيق الاستقلال الكامل متمثلاً في الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

من جهته، أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ على حسابه في تويتر أن حوارا إيجابيا ومثمرا وبنّاء تم بين فتح وحماس في تركيا.

وقال الشيخ إن حوار الحركتين "يشكل خطوة مهمة على طريق المصالحة والشراكة، ووحدة الموقف الفلسطيني في ظل الاجماع على رفض كل مشاريع التصفية لقضيتنا الوطنية".

ومساء أمس أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية عن تقدم في اجتماعات فتح وحماس للاتفاق على إجراء انتخابات عامة "على أمل الوصول إلى النتائج المرجوة بإتمام المصالحة وطي صفحة الانقسام".

ولم يجر الفلسطينيون أي انتخابات عامة منذ عام 2006 وبدء الانقسام الداخلي بعد ذلك بعام إثر سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة.

وترأس عباس مطلع الشهر الجاري اجتماعا هو الأول منذ سنوات للأمناء العاميين للفصائل الفلسطينية على إثر إعلان الإمارات والبحرين اتفاقين لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان