إعلان

بعد تصريحه حول التطبيع.. خارجية السودان تعفي الناطق باسمها من منصبه

06:04 م الأربعاء 19 أغسطس 2020

محتجون سودانيون أمام مجلس الوزراء في قلب العاصمة ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ف ب)

أعفى وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمرالدين، اليوم الأربعاء، الناطق باسم الوزارة السفير حيدر بدوي الصادق، من مهام منصبه بعد 24 ساعة من تصريح لم ينف فيه وجود اتصالات مع إسرائيل وقال الوزير إنه خلق التباسًا.

ونشرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" بيانًا ورد فيه أن "أصدر وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين إسماعيل، اليوم قرارًا بإعفاء السفير حيدر بدوي صادق من منصبه كناطقٍ رسمي لوزارة الخارجية ومديرًا لإدارة الإعلام"، من دون الإشارة إلى تصريحه.

وقال الصادق الثلاثاء ردًا على سؤال لوكالة فرانس برس إنه "لا ينفي" وجود اتصالات بين بلاده وإسرائيل.

وردًا على سؤال آخر عن قيام السودان بخطوات تمهد لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل أو تطبيع العلاقات معها، قال "لا أنفي".

ولاحقا أصدر وزير الخارجية المكلف بيانا جاء فيه أن "تلقت وزارة الخارجية بدهشة تصريحات السفير حيدر بدوي الناطق باسم الوزارة"، معتبرا أنها "أوجدت وضعًا ملتبسا".

وأضاف "تؤكد وزارة خارجية جمهورية السودان أن أمر العلاقات مع إسرائيل لم تتم مناقشته بأي شكل من الأشكال ولم يتم تكليف السفير حيدر بدوي الإدلاء باي تصريحات بهذا الشأن".

كما أعلن المتحدث المعفى من منصبه لقناة "سكاي نيوز عربية" الثلاثاء أنه "ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل".

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين السودان وإسرائيل. ولكن في فبراير الماضي التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في كمبالا عاصمة أوغندا.

الى ذلك، وصف الصادق تطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بإنه خطوة جريئة وشجاعة.

وقال "الخطوة جريئة وشجاعة وفي المسار الصحيح لتحقيق السلام في الشرق الأوسط والسلام العالمي لأن السلام بين إسرائيل والبلدان العربية يساعد العالم على تحقيق السلام الدولي".

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان رسمي أن "إسرائيل والسودان والمنطقة برمتها ستستفيد من اتفاق السلام مع الإمارات وستبني معا مستقبلا أفضل لجميع شعوب المنطقة. سنقوم بما هو ضروري لتحويل هذه الرؤية واقعا".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان