إعلان

كيف تناولت الصحف الإسرائيلية اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل؟

12:49 م الإثنين 17 أغسطس 2020

الإمارات وإسرائيل

كتب- محمد إبراهيم:

تواصل الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين الاهتمام بأجواء السلام بين الإمارات وإسرائيل، وبات واضحا أن هذه الصحف تهتم بصورة لافتة بتطورات هذا السلام وإمكانية إبرام اتفاقيات للتعاون والسلام مع المزيد من الدول العربية.

شكر

البداية مع الموقع الإخباري للتليفزيون الإسرائيلي الرسمي إذ شكر المسؤول الاماراتي، الدكتور علي النعيمي، رئيسُ لجنة الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الوطني الاتحادي، رئيسَ الوزراء بنيامين نتنياهو والقيادةَ الإسرائيلية على توقيع اتفاق السلام مع الإمارات واصفا إياه بـ خطوة حكيمة.

وشدد النعيمي في لقاء تليفزيوني خاص مع التليفزيون الإسرائيلي على أن هذا ليس فقط اتفاق سلام بين البلدين وانما سلام للمنطقة بأكملها.

ومضى يقول إن شعوب المنطقة وخاصة الفلسطينيين سئموا من الصراعات والحروب في الشرق الأوسط، ويجب استغلال هذه الفرصة لبناء جسور من الاحترام والمحبة. وأشار النعيمي الى أن معظم الدول العربية تبارك هذه الخطوة وكل دولة تنتظر التوقيت المناسب لحدو حدو الإمارات العربية المتحدة.

63% يؤيدون السلام

من ناحية أخرى أظهر استطلاع خاص للرأي نشرته صحيفة إسرائيل اليوم إن 63% من الإسرائيليين يؤيدون السلام مع الإمارات، رغم تحفظ نسبة لم تحددها الصحيفة على تجميد خطة الضم الخاصة بالحكومة الإسرائيلية.

وأشار المشاركون في الاستطلاع أيضا أنهم يرون إن رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو هو الأفضل لإدارة شؤون إسرائيل ، خاصة في ظل التطورات الجيوسياسية الحالية وتعقد الأزمات في الشرق الأوسط .

التعرف على إسرائيل

بدورها أجرت صحيفة هاآرتس حوارا مع هند مانع العتيبة مدير الاتصالات الاستراتيجية بوزارة الخارجية الإماراتية، وهو الحوار الذي قالت فيه العتيبة إن العلاقات غير الرسمية بين أبو ظبي وإسرائيل نمت وسارت بصورة متميزة بالماضي ولكن بصورة غير رسمية ، وكانت مسألة إضفاء الطابع الرسمي على هذه العلاقة مسألة وقت . وأشارت العتيبة إلى رغبتها في التعرف أكثر على الإسرائيليات في ظل الأجواء الحالية المتميزة.

الحصول على دعم سياسي

من جانبها تناولت صحيفة يديعوت أحرونوت ، الدائمة الهجوم على نتنياهو، وعبر موقعها على الإنترنت نتائج هذا الاستطلاع ، مشيرة إلى أن صحيفة إسرائيل اليوم المجانية الواسعة الانتشار لا ترغب إلا في خدمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، موضحة أن نتنياهو استغل الخطوات السياسية الحالية من أجل دعم نفسه سياسية فقط وعدم دعم أي طرف أو مؤسسة أخرى في إسرائيل.

واستشهدت الصحيفة بالمؤتمر الذي عقده نتنياهو عقب الإعلان عن بدء المباحثات الإماراتية الإسرائيلية، إذ أصر نتنياهو على أن يقول "أنا" من أحضرت هذا السلام وليس الحكومة أو طاقم مستشاريه أو اي مسؤول آخر ، الأمر الذي يعكس غرور نتنياهو.

حفلات غنية

من ناحية أخرى قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن المغني الإسرائيلي أومير آدام تلقي دعوة للحضور إلى الإمارات من أجل إحياء حفل غنائي هناك بدعوة من أحد الشيوخ هناك ، وأشارت الصحيفة أن الإمارات اختارت آدام لشعبيته وسط الإسرائيليين ، في الوقت الذي اقترحت فيه أن يقوم بالغناء دويتو مع مطرب إماراتي مشهور اعتاد الغناء لكثير من الدول العربية في أعيادها ومواقفها التاريخية المتميزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان