إعلان

نتنياهو عن الاتفاق مع الإمارات: تحول تاريخي يعزز السلام مع الفلسطينيين

03:28 م الأحد 16 أغسطس 2020

بنيامين نتنياهو

وكالات:

أشاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باتفاق السلام مع الإمارات، مُشيرًا إلى أنها الأولى من نوعها منذ 26 عامًا وتقوم على مبدأ "السلام مقابل السلام".

وقال نتنياهو في تصريحات صحفية نثتها قناة "سكاي نيوز عربية"، الأحد، إن "الإمارات وإسرائيل تحصدان ثمار السلام الكامل والعلني في مجالات الاستثمار والتجارة والطاقة والصحة والأمن".

ووصف الاتفاقية بأنها "تحوّل تاريخي يصب في مصلحة عملية السلام ككل"، مؤكدًا أنها ستُعزز السلام الحقيقي والآمن مع الفلسطينيين، ويدفع السلام مع العالم العربي قُدمًا.

كما أعرب نتنياهو عن تطلّعه إلى حذو دول عربية أخرى حذو الإمارات، وانضمامها إلى "دائرة السلام"- على حد وصفه.

بالتزامن، دشّن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ونظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، الأحد، خطوط الاتصال بين دولتيهما، في ظل توقيع أبوظبي وتل أبيب اتفاق التطبيع "التاريخي".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن اتفقوا، في اتصال هاتفي، الخميس، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، حسب ما جاء في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ووصفه ترامب بأنه "اتفاق سلام تاريخي"، مُغردًا عبر تويتر، الخميس: "انفراجة كبيرة اليوم.. اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

كما أعلن بن زايد أنه اتفق مع ترامب ونتنياهو، بموجب معاهدة السلام، على وقف خطة إسرائيل لضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان