إعلان

مسؤول استخباراتي أمريكي سابق: معاهدة إسرائيل والإمارات تاريخية ومهمة

01:28 م الأحد 16 أغسطس 2020

الجنرال ديفيد بيتريوس

وكالات:

وصف المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية ديفيد بيتريوس، معاهدة السلام بين إسرائيل والإمارات بـ"التاريخية والمهمة جدا".

وقال بيتريوس في مقابلة مع قناة" سكاي نيوز عربية"، الأحد، إن المعاهدة مهمة جدا ليس فقط على صعيد العلاقات الدبلوماسية فحسب، بل على مستويات السفر والرحلات الجوية، مشيرا إلى أن أهمية المعاهدة تشمل مجالات عدة.

وقال المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية إنه سيكون هناك سياحة وتجارة والعديد من المجالات بين البلدين.

كما أعرب عن أمله، بعد قرار توقيف ضم الأراضي الفلسطينية بموجب هذه المعاهدة، أن تدفع الخطوة قدما باتجاه إيجاد اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن المعاهدة أنقذت حل الدولتين، وأوقفت خطة الضم الإسرائيلية لأراضي في الضفة الغربية.

والخميس أعلن بيان إماراتي أمريكي إسرائيلي مشترك الاتفاق على وقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، مع مباشرة العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات.

وأكد البيان أن "هذا الإنجاز الدبلوماسي يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط"، وأشار إلى أن "بدء علاقات مباشرة سيؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وتوثيق العلاقات بين الشعوب".

كما شدد البيان على أنه "نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي، وبناء على طلب من الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويتوجه رئيس الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) يوسي كوهين، اليوم الأحد، إلى الإمارات، للقاء ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد "بغية بلورة تفاصيل اتفاقية السلام التي سيتم توقيعها بين إسرائيل ودولة الإمارات"، حسبما أفادت هيئة البث الإسرائيلي.

وحظيت المعاهدة بترحيب عربي ودولي، كما رحبت عشرات المنظمات غير الحكومية الدولية بمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، واعتبرتها بداية مشجعة لإحلال السلام وإنهاء حالة الصراع.

وفي أعقاب المعاهدة، أعلنت شركة أبيكس الإماراتية للاستثمار عن توقيع اتفاق تجاري استراتيجي مع مجموعة تيرا الإسرائيلية، سعيا لتطوير الدراسات الخاصة بفيروس كورونا.

ويهدف الاتفاق بين الشركتين إلى تعزيز الأبحاث الخاصة بالفيروس إضافة إلى تطوير جهاز فحص كورونا للمساهمة في تسريع عملية الفحص وتسهيلها وتوفيرها بدقة عالية لجميع أفراد المجتمع وفق أفضل الممارسات العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان