إعلان

بندر بن سلطان: الملك فهد أجبر الرئيس الأمريكي على حذف فقرة حول الشرق الأوسط

10:37 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

بندر بن سلطان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

روى الأمير بندر بن سلطان، رئيس الاستخبارات السعودية السابق، كيف أجبر الملك فهد، الرئيس الأمريكي رونالد ريجان، على شطب فقرته عن الشرق الأوسط أثناء حفل عشاء رسمي إبان زيارة الملك فهد للولايات المتحدة عام 1985.

وحكى الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، في مقابلته في الجزء الثاني من وثائقي "مع بندر بن سلطان"، الذي أذيع على فضائية "العربية" السعودية، مساء الثلاثاء، أن الملك فهد طلب منه إبلاغ مستشار الأمن الوطني الأمريكي آنذاك بحذف كل الفقرة المتعلقة بالشرق الأوسط، وإلا سيقول ردًا لن يعجب الرئيس ريجان، وستكون الزيارة سلبية.

وأكد أن ريجان استجاب وشطب الفقرة أثناء إلقاء خطابه.

وبعد عودة الملك فهد للسكن، شرح للأمير بندر ما حصل وأنه استطاع الاطلاع على نسخة من خطاب الرئيس الأمريكي من المترجم، وكانت فقرة الشرق الأوسط تبدأ بـ"يا صديقي؛ الرئيس كارتر والرئيس السادات ورئيس الوزراء بيجان صنعوا التاريخ باتفاقية كامب ديفيد، وأتمنى أنا وأنت ورئيس وزراء إسرائيل أن نصنع التاريخ مرة أخرى".

وشدد الأمير بندر على أن القضية الفلسطينية هي المحور الرئيسي لأي محادثات سعودية أمريكية، مضيفًا أن الملك فهد، كان لديه رؤية استراتيجية، ولهذه الأسباب ساعد الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريجان في نيكاراجوا.

وشدد على أن دعم القضية الفلسطينية يكون بالمواقف والأفعال وليس بالشعارات والمزايدات، مؤكدًا على أن أكثر ما يؤلم هو ضياع الفرص الضائعة وما يتسببه من مأساة، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني هو المتضرر الأول من ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان