إعلان

الطراز الملعون.. تحطم طائرة ركاب في إيران على متنها 180 راكبًا

05:45 ص الأربعاء 08 يناير 2020

سقوط طائرة _أرشيفية

وكالات:

أعلنت وكالة "إسنا" الإيرانية للأنباء صباح اليوم الأربعاء، عن تحطم طائرة ركاب من طراز بوينج 737 في إيران عقب إقلاعها "بسبب خلل فني".

ويأتي ذلك فيما أفادت وكالة أنباء فارس، أن الطائرة سقطت وعلى متنها 180 شخصًا، بعد إقلاعها من مطار الإمام الخميني في إيران، بسبب مشاكل فنية، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، أن الطائرة كانت متجهة إلى أوكرانيا. وأضافت أنها كانت تقل 180 راكبا، إضافة إلى طاقمها. ولم يتضح بعد مصير من كانوا على متن الطائرة.

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي تسقط فيها طائرة من طراز بوينج 737 ماكس، في أقل من عام ونصف العام، وتسببت في مصرع مئات الأشخاص.

وكانت بداية الأزمات في أكتوبر 2018 عندما تحطمت طائرة بوينج 737 ماكس 8 الإندونيسية بعد إقلاعها بوقت قليل من مطار جاكرتا، ولقي 189 شخصًا حتفهم.

وتكررت الفاجعة للمرة الثانية في 10 مارس من العام الماضي، بعد أن تحطمت طائرة إثيوبية من الطراز ذاته بعد دقائق من إقلاعها، وراح ضحيتها 157 قتيلاً كانوا على متنها.

وتسبب الحادثان في أزمة اقتصادية كبيرة للشركة صاحبة أكثر مبيعات للطائرات في العالم، حيث حظرت العديد من الدول استخدام طائرات بوينج طراز 737، وقررت المملكة المتحدة، والصين، والاتحاد الأوروبي، وأستراليا حظر تلك الطائرة، وانضمت كل من هونج كونج، وفيتنام، ونيوزيلندا إلى القائمة، كما منعت مصر والجزائر مرور الطائرة فوق أجوائهما.

وأعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، في يونيو الماضي، أنها اكتشفت خطرا محتملا في طائرات شركة بوينج من طراز "737 ماكس" في إطار عملية تقييم تعديلات برمجية طورتها الشركة مؤخرا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان