إعلان

التايمز: على الناتو فرض عقوبات رادعة على تركيا

11:51 ص الجمعة 19 يوليو 2019

الناتو

القاهرة (مصراوي)

قالت صحيفة التايمز اللندنية إن الغرب يواجه مشكلة تركية لا يمكنها تجاهلها، بعد أن تسلمت أنقرة الدفعة الأولى من نظام الدفاع الصاروخي الروسي (إس 400)، مضيفة أن حلف شمال الأطلسي يجب عليه فرض عقوبات رادعة ضد تركيا، بحسب بي بي سي.

وفي افتتاحيتها يوم الجمعة قالت الصحيفة إن قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شراء النظام الدفاعي الروسي "يطرح تساؤلات حول عضوية تركيا للناتو".

أضافت الصحيفة أن نظام إس 400 صممته روسيا في الأساس لإسقاط طائرات الناتو. وعلى الرغم من هذا، مضى اردوغان قدما في شراء النظام الدفاعي الروسي، متجاهلا تحذيرات بأن ذلك سيؤدي إلى إلغاء طلب تركيا شراء 100 مقاتلة أمريكية متطورة من طراز أف 35.

ووصلت الأجزاء الأولى من منظومة إس-400 للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمال غربي أنقرة قبل أسبوع، تنفيذا لاتفاق تركيا مع روسيا الذي سعت الولايات المتحدة على مدى شهور لمنعه.

ردا على ذلك، أكّد البيت الأبيض أنّه لن يبيع تركيا مقاتلات أف-35 كما لن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات.

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان "للأسف، إن قرار تركيا شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية إس -400 يجعل استمرار مشاركتها في برنامج طائرة أف -35 مستحيلاً".

وأضافت: "لا يمكن لطائرات إف- 35 أن تتواجد في مكان واحد مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخباراتية سيتم استخدامها للتعرف على قدراتها المتقدمة".

لكنّ المتحدّثة شدّدت على أنّ الولايات المتحدة "ستواصل تعاونها مع تركيا على نطاق واسع، مدركة في الوقت نفسه القيود الناجمة عن وجود منظومة أس-400 في تركيا".

وأوضح البيت الأبيض إن قرار تركيا شراء واستقبال نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس400- يعني أنها لا يمكن أن تكون جزءًا من برنامج طائرات إف- 35 المقاتلة.

وأشارت التايمز أيضا إلى قرار تركيا بشراء المنظومة الروسية جاء جاء وسط توتر متزايد بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن قرار أنقرة إرسال ثلاث سفن للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.

وتزعم تركيا أن هذه المنطقة تابعة للمناطق التركية شمال قبرص، وأدى ذلك إلى فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات، وردت انقرة بإرسال سفينة رابعة.

وترى الصحيفة أنه لا يوجد خيار أمام الغرب إلا اتخاذ إجراء ضد تركيا لشراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي، ويجب على حلف الناتو أيضا فرض عقوبات رادعة على تركيا، حتى لا تكتسب دول أخرى أعضاء في الحلف شجاعة وتوثق صلاتها الدفاعية بموسكو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان