إعلان

أطباء بلا حدود: على ميركل أن تعمل على حماية اللاجئين في النيجر

02:41 م الخميس 02 مايو 2019

أنجيلا ميركل

برلين - (د ب أ):
طالبت منظمة أطباء بلا حدود المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على خلفية زيارتها النيجر، بتعزيز المساعي الألمانية لحماية اللاجئين في المنطقة.

وشددت المنظمة اليوم الخميس على ضرورة أن توفر المستشارة أماكن لإعادة توطين اللاجئين الذين انقطعت بهم السبل في النيجر "أو السماح برحلات جوية مباشرة لإجلائهم من ليبيا، كما فعلت الحكومة الإيطالية قبل بضعة أيام".

ويطلق تعبير إعادة التوطين على برنامج دولي إنساني لإيواء اللاجئين الذين فروا من دول بها صراعات مسلحة و يقيمون في دول مجاورة، بعد اختيارهم من جانب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين.

تعتزم المستشارة الألمانية مواصلة جولتها الأفريقية و زيارة نيامي، عاصمة النيجر، مساء اليوم الخميس، وذلك بعد زيارتها الحالية لمالي.

قال فلوريان فيستفال، المدير التنفيذي لمنظمة أطباء بلا حدود، إن نحو 3000 لاجئ ومهاجر يتعرضون حاليا لأقصى درجات الخطر في معسكرات إيواء في منطقة النزاع في العاصمة الليبية طرابلس، بما فيهم من أطفال صغار ونساء حوامل، "والكثير منهم نقل إلى هناك على أيدي خفر السواحل الليبية التي يمولها الاتحاد الأوروبي".

وطالب فيستفال بوقف إعادة لاجئي القوارب البحرية إلى ليبيا فورا، وقال: "إن السياسة التي تمتنع عن توفير حماية للاجئين الذين يتم إعادتهم لمنطقة صراع في ليبيا بتمويل من ألمانيا و الاتحاد الأوروبي، هي سياسة تهكمية للغاية وغير مقبولة تماما".

ورغم أن هناك إجراءات ترحيل إنسانية عبر النيجر برعاية الأمم المتحدة إلا أن هذه الآلية للإنقاذ لم تعد تفلح "لأن دولا مثل ألمانيا لا توفر في الوقت الحالي أماكن للاجئين".

تطبق حكومة برلين منذ عام 2012 وبالتوافق مع الولايات الألمانية برنامج الأمم المتحدة لإعادة توطين اللاجئين.

و وفقا لبيانات الهيئات الألمانية المختصة فقد تم إعادة توطين قرابة 3000 شخص في الفترة بين عامي 2012 و 2017، في إطار البرنامج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان