إعلان

القوات المسلحة الإيرانية: لا نريد إغلاق مضيق هرمز

11:00 ص الأحد 28 أبريل 2019

رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللوا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، إن القوات المسلحة الإيرانية تحافظ علي أمن مضيق هرمز، "ونحن لا نسعي إلي إغلاقه".

ونقلت وكالة الانباء الايرانية (إرنا) عن باقري قوله اليوم الاحد للصحفيين على هامش المؤتمر الوطني الثالث والعشرين لقادة ورؤساء ومسؤولي قوى الأمن الداخلي: "لكن إذا أراد أحد ما زعزعة الامن في مضيق هرمز، فسنتعامل معه بشدة".

وأضاف: "نريد أن يبقي هذا المضيق الاستراتيجي مفتوحا"، موضحا أن "ناقلات النفط والسلع من مختلف البلدان، مثل إيران، تمر عبر المضيق يوميا، وأمن هذا المضيق هو مسؤولية القوات المسلحة الإيرانية".

وتابع أن "المسؤولين الإيرانيين أعلنوا أيضا أننا لا نسعي لإغلاق مضيق هرمز، لكن إذا صعد الأعداء من عدائهم، فسنكون قادرين علي القيام بذلك".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حذر في الاسبوع الماضي خلال اجتماع عقد بمقر الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، من أنه ستكون هناك "عواقب" إذا حاولت الولايات المتحدة منع طهران من بيع نفطها.

وجاءت تصريحات ظريف بعد يومين من إعلان البيت الأبيض أن الولايات المتحدة لن تمدد الإعفاءات إلى ثماني دول سمح لها بشراء النفط من إيران رغم العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر.

وقال ظريف: "نعتقد أن إيران ستواصل بيع نفطها. سوف نستمر في العثور على مشترين لنفطنا وسنواصل استخدام مضيق هرمز كممر عبور آمن لبيع نفطنا."

تجدر الإشارة إلى أن مضيق هرمز له أهمية استراتيجية كبيرة حيث يتم من خلاله شحن حوالي ثلث صادرات العالم من النفط.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد هدد في الماضي بإغلاق المضيق إذا ما منعت الولايات المتحدة إيران من تصدير نفطها كجزء من العقوبات المفروضة على طهران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان