إعلان

تقرير: تمثيل العلويين عقدة جديدة في وجه تشكيل الحكومة اللبنانية

12:11 م الأربعاء 30 يناير 2019

سعد الحريري

القاهرة - (د ب أ):
ظهرت في لبنان مؤخرا ملامح عقدة جديدة تتعلق بمطلب تمثيل الطائفة العلوية بوزير في الحكومة المقبلة، وهو ما يرفضه رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأربعاء عن مصادر في "تيار المستقبل" الذي يرأسه الحريري، القول إن الرفض يعود لسببين: الأول منع إدخال عرف جديد يكرس تمثيل الأقليات، والثاني عدم قبوله حكومة موسعة من 32 وزيراً، تفتح شهية القوى السياسية على تكبير حجم السلطة الإجرائية بمراحل لاحقة.

وتتزامن المطالبة السياسية بالوزير العلوي مع تحركات في الشارع، حيث نفذ شبان من أهالي جبل محسن (ذات الغالبية العلوية) وفاعليات سياسية واقتصادية واجتماعية وأهلية، اعتصاما، وزاروا الخيمة التي نصبت قبل أسابيع احتجاجا على "الإهمال المتمادي لحقوق الطائفة العلوية الإسلامية"

ووفقا للصحيفة، فإنه يبدو أن هذا المطلب مرتبط بحسابات داخلية لها علاقة برفع عدد الوزراء إلى 32 وزيراً، وخارجية تتعلق بتقوية حلفاء النظام السوري في التركيبة الحكومية.

ويعد العلويون أقلية في لبنان، إذ لا يتجاوز عددهم 55 ألف شخص، بينهم 36 ألف ناخب أدرجت أسماؤهم على لوائح الشطب في انتخابات عام 2018. وغالبيتهم الساحقة موالية للنظام السوري، ولهم نائبان في البرلمان اللبناني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان