إعلان

مؤسسة كندية تدعو لمساءلة الدول عن تحمل مسؤولية اللاجئين والنازحين

03:18 م الخميس 24 يناير 2019

ارشيفية

نيويورك - (د ب أ):

دعا المجلس العالمي للاجئين، اليوم الخميس، إلى آلية لاستعراض النظراء، من أجل مساءلة الدول عن ردود أفعالها تجاه اللاجئين والمشردين داخليا.

وقال لويد أكسورثي، رئيس المجلس العالمي للاجئين ووزير الخارجية الكندي السابق، إن مشاورات المجلس في القارات الخمس، تظهر وجود رغبة في إنهاء "العجز في المساءلة".

وفي تقرير واسع النطاق، قالت المؤسسة البحثية التي تتخذ من كندا مقرا لها، إن القادة السياسيين يجب محاسبتهم من جانب مجلس الامن الدولي أو المحكمة الجنائية الدولية، عن التسبب في حدوث صراعات تؤدي إلى تشريد أعداد هائلة من البشر، أو السماح بحدوث تلك الصراعات.

وسوف تسعى آلية الاستعراض أيضا إلى رصد ما إذا كانت الدول المانحة تفي بالتعهدات التي قطعتها على نفسها، وتراقب الحكومات التي تتهرب من التزاماتها تجاه اللاجئين بموجب القانون الدولي.

ومن المقرر أن تقوم الآلية المستقلة لاستعراض النظراء، بإصدار تقارير منتظمة بشأن كيفية تحمل الحكومات لمسؤولياتها تجاه اللاجئين.

كما دعا التقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى تعيين ممثل خاص للنازحين داخليا، وهم الذين يهربوا من ديارهم وينزحوا داخل بلادهم.

ويشار إلى أنه لكي يتم إطلاق صفة لاجئ على شخص، يجب أن يكون قد عبر حدودا دولية.

وأوضح التقرير أن عدد النازحين داخليا هو أكثر من ضعف عدد اللاجئين، ولكن لا يتم تخصيص سوى 15 بالمئة فقط من الأموال التي تطلبها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، للنازحين داخليا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان