إعلان

متحدث أممي: البرازيل تعتزم الانسحاب من معاهدة للهجرة مثيرة للجدل

09:57 م الخميس 10 يناير 2019

الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك (د ب أ)

قال ناطق باسم الأمم المتحدة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) اليوم الخميس، إن البرازيل أبلغت المنظمة الدولية أنها ستنسحب من معاهدة للهجرة مثيرة للجدل.

كان الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، قد تعهد بسحب تأييد بلاده لمعاهدة عالمية غير ملزمة للهجرة بمجرد وصوله إلى السلطة، مصرا على ضرورة تحديد سياسات الهجرة على المستوى المحلى.

وتولى بولسونارو، ضابط الجيش السابق اليميني المتطرف، السلطة في الأول من الشهر الجاري، وأرسلت بعثة البرازيل الدبلوماسية بالأمم المتحدة خطابا لمكتب الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش يوم الثلاثاء.

وتحدد معاهدة الأمم المتحدة للهجرة 23 هدفا من أجل ضمان هجرة "آمنة ومنظمة ومنتظمة" بما في ذلك حماية المهاجرين من الاستغلال أو انتهاك حقوق الإنسان.

وفي ديسمبر، كانت البرازيل من بين أكثر من 150 دولة تبنت المعاهدة في عهد ميشال تامر سلف بولسونارو من يمين الوسط.

وتشمل الدول التي لم تنضم للمعاهدة، الولايات المتحدة التي يسعى بولسونارو لتوثيق العلاقات معها بشكل أكبر.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة "من المؤسف دائما أن تنسحب دولة عضو من عملية متعددة الأطراف، خاصة من دولة تحظى بالتقدير لخصوصياتها الوطنية."

واستقبلت البرازيل مهاجرين فروا من الأزمة الاقتصادية والسياسية في فنزويلا. وتشير تقديرات إلى أن أكثر من 50 ألف فنزويلي قد وصلوا إلى ولاية رورايما في شمال البرازيل حيث يعيش الكثير منهم في ظروف سيئة.

ووجه بولسونارو عبر تويتر انتقادات لاتفاق الهجرة يوم الأربعاء قائلا إن بلاده "لن ترفض أبدا مساعدة المحتاجين، لكن الهجرة لا يمكن أن تكون عشوائية".

وقال: "البرازيليون والمهاجرون الذين يعيشون هنا سيكونون أكثر أمانا بالقواعد التي نحددها من جانبنا بدون أي ضغوط خارجية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان