إعلان

ما هي قمة "فوكاك" التي يشارك فيها السيسي الشهر المقبل في بكين؟

02:07 م الخميس 30 أغسطس 2018

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة منتدى التعاون الصينى الأفريقي (فوكاك)، التي تُعقد في العاصمة الصينية بكين في الثالث والرابع من سبتمبر المُقبل، تحت شعار (الصين وأفريقيا: نحو مجتمع أقوى يتمتع بمستقبل مشترك من خلال التعاون المربح للجانبين).

تأتي القمة بحضور 52 من القادة الأفارقة وأمين عام الأمم المتحدة ورئيس المفوضية الأفريقية و27 منظمة دولية وأفريقية. ويُنتظر أن تبحث مستقبل التنمية فى القارة السمراء وسبل إعادة الاستقرار لمناطق النزاعات وفرض الاستقرار والسلام.

2018_8$large_Forum_on_China-Africa_Cooperation_(FOCAC)

وتشهد التجارة الصينية الأفريقية تطورًا غير مسبوق منذ إطلاق خطط تعاون كبرى قبل 3 أعوام. ارتفعت التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا بنسبة 16 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 98.8 مليار دولار أمريكي، بحسب نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينج.

وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن قمة (فوكاك) بحسب الموقع الرسمي لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي:

- تنعقد كل 3 أعوام لتعزيز التعاون بين الصين والدول الأفريقية، لاسيّما في مجالات التعاون الاقتصادي والاجتماعي.

- أهدافها: "التشاور على قدم المساواة، تعزيز التفاهم، توسيع التوافق، وتعزيز الصداقة بين الصين والدول الأفريقية".

- انطلقت من بكين في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2000 بناء على دعوة من رئيس جمهورية الصين الشعبية السابق جيانج تسه مين.

- عُقدت القمة الثانية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الفترة من 15 إلى 16 ديسمبر 2003، بحضور رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو.

- عُقِدت الثالثة في بكين من 3 إلى 5 نوفمبر 2006. أما الرابعة فاستضافتها شرم الشيخ من 8 إلى 9 نوفمبر 2009. وحلّت السادسة في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا في 4 و5 ديسمبر 2015.

- تهيأت بكين لقمة فوكاك 2018 بلافتات ترحيبية في الشوارع على غِرار: "قمة التعاون"، "اجتماع الأصدقاء"، "العمل معًا من أجل التنمية المشتركة والرخاء المشترك"، مع توزيع ملصقات حول القمة في محطات الحافلات ومترو الأنفاق.

- تزيّنت الساحات الرئيسية في بكين بالزهور ذات الألوان الزاهية، لاسيّما ساحة "تيانانمن" الشهيرة ودار ضيافة الدولة ومركز المؤتمرات الوطني بالزهور.

- تعزز التواجد الأمني في بكين في الطرقات والمناطق القريبة من مقر القمة وفنادق إقامة الوفود، بهدف تأمين القمة المُرتقبة.

- تهدف قمة هذا العام لتعزيز التعاون السياسي والثقافي والاقتصادي، وتحقيق السلام، ومكافحة الإرهاب بين الصين والدول الأفريقية.

- تُجدد "قمة فوكاك 2018" الدعوة لمجتمع أقوى بمستقبل مشترك للصين وأفريقيا، وبحث أفضل سبل الاستفادة المشتركة من مبادرة "الحزام والطريق" وربطها بأجندات التنمية الإقليمية والعالمية والمحلية.

- يُنتظر أن تُعلن قمة "فوكاك 2018" عن خارطة طريق للتعاون بين الصين ومصر والدول الأفريقية، للسنوات الثلاث المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان