إعلان

المبعوث الأممي يدعو اطراف الصراع في اليمن لاستئناف مفاوضات السلام الشهر المقبل

06:06 ص الجمعة 03 أغسطس 2018

مارتن جريفيث

صنعاء/نيويورك - (د ب أ):

دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، يوم الخميس، جميع أطراف الصراع في اليمن، إلى استئناف مفاوضات سلام بجنيف في السادس من سبتمبر القادم.

وقال جريفيث خلال إحاطته أمام مجلس الامن في الجلسة المفتوحة التي عقدت يوم الخميس حول تطورات الأزمة اليمنية: "إن اجتماع جنيف حول اليمن سيكون فرصة لبحث إطار للمفاوضات وإجراءات بناء الثقة والخطط المحددة للدفع بعملية السلام قدماً".

وفيما يتعلق بوقف التصعيد في محافظة الحديدة (غربي اليمن)، أردف جريفيث "لا تتوفر أرضية اتفاق حول الحديدة، لكن فجوة الخلاف بين الجانبين (طرفي الصراع) تم تضييقها".

وتابع: "حاولنا إيجاد سبيل لتجنب نشوب معركة على مدينة وميناء الحديدة، وما زلنا نحاول".

وأكد جريفيث أنه "يجب التزام الحوثيين بوقف الهجمات على الملاحة الدولية ونزع فتيل التوتر".

ودعا المبعوث الأممي مجلس الأمن إلى دعم جهود خفض التصعيد العسكري واستئناف العملية السياسية.

وقال: "إن نهاية لهذه الحرب لا يمكن أن تأتي قريبا جدا لشعب اليمن".

وأضاف: "أدرك جيدا أن كل يوم يمر تُزهق فيه أرواح يمكن أن يتم إنقاذها"

في سياق متصل، حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون جينج، من عدم وجود خطة طوارئ لحماية المدنيين إذا تصاعد العنف في محافظة الحديدة.

وميناء الحديدة هو نقطة الدخول الرئيسية لإمدادات الإغاثة لليمن.

ويبذل المبعوث الأممي جهودا كبيرة، من أجل إقناع مختلف أطراف الصراع في اليمن، للانخراط في طاولة المفاوضات، بعد فشل ثلاث جولات سابقة من المشاورات، كان اخرها في الكويت.

ويشهد اليمن حربا عنيفة منذ نحو اربعة أعوام بين قوات الجيش الحكومي مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثيين من جهة ثانية، مخلفة أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى، فضلاً عن تسببها بتفشي الأوبئة في البلد الذي يعد واحدا من أفقر دول العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان