إعلان

الناتو يرفض اتهامات بوتين بعدم الاستعداد لتقليص مخاطر الطيران فوق البلطيق

10:47 م الأربعاء 22 أغسطس 2018

حلف شمال الأطلسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوتشي (د ب أ)

رفض حلف شمال الأطلسي (ناتو) اتهام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتكتل العسكري، بعدم إبداء الاستعداد لبحث مسألة تقليص مخاطر الطيران العسكري فوق البلطيق.

وقال متحدث باسم الناتو مساء اليوم الأربعاء إن الحلف أجرى مناقشات مع روسيا حول هذا الموضوع، سواء في إطار مجلس الناتو- روسيا أو داخل لجنة خبراء كانت فنلندا شكلتها.

وكان بوتين أجرى في وقت سابق اليوم مشاورات مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو حول تقليص مخاطر الطيران العسكري فوق بحر البلطيق.

وفي عقاب اللقاء الذي عُقِدَ بمنتجع سوتشي الروسي، قال بوتين إن بلاده مستعدة للتفاوض مع الحلف الأطلسي حول توفير المزيد من الأمان في هذه الطلعات الجوية، واتهم الناتو بعدم إبداء استعداد لإجراء محادثات في هذا الشأن.

يذكر أن طلعات الاستطلاع العسكري لروسيا وحلف الاطلسي فوق بحر البلطيق، زادت منذ عام 2014، ما أدى إلى اقتراب طائرات كل جانب على نحو خطير من المجال الجوي للجانب الآخر.

وتأتي الزيادة في هذه الطلعات على خلفية توتر العلاقة بين الجانبين في أعقاب التعديات الروسية على أوكرانيا، كما أعربت موسكو عن تشككها إزاء نقل الناتو قوات تابعة للحلف إلى بولندا ومنطقة البلطيق.

تجدر الإشارة إلى أن فنلندا محايدة على الصعيد العسكري.

وأعرب بوتين عن امتنانه للضيف الفنلندي لمقترحاته الخاصة بحل المشكلة.

كان نينيستو استضاف القمة الروسية الأمريكية بين بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في العاصمة الفنلندية هلسنكي منتصف يونيو الماضي.

وقال بوتين إن القمة مع ترامب كانت مفيدة رغم عدم التوقع بأن تحل الولايات المتحدة وروسيا كل مشاكلهما " في ساعتين".

وكان ترامب تعرض داخل بلاده لانتقادات حادة في أعقاب القمة، إذ أن موقفه جاء مغايرا للمعلومات التي أوردتها الاستخبارات الأمريكية والتي أدانت روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في عام 2016.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان