إعلان

الحكومة الأفغانية لن تحضر محادثات سلام في روسيا

07:34 م الأربعاء 22 أغسطس 2018

الرئيس الأفغانى

كابول (د ب أ)

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية الأفغانية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الأفغانية لن تشارك فى اجتماع السلام القادم حول أفغانستان فى العاصمة الروسية موسكو الشهر المقبل.

وقالت الوزارة إن الحكومة تؤمن إيمانا راسخا بحوارات بين الأفغان،بحسب قناة"طلوع نيوز"الأفغانية.

ووفقا لمسؤولين، فإن حكومة كابول لم تتلق دعوة رسمية لحضور المحادثات حتى الآن.

غير أن سيد أكبر أغا، وهو شخصية سياسية سابقة في طالبان، قال إن طالبان ستحضر الاجتماع وستبدأ مناقشات حول آفاق السلام في أفغانستان مع دول في المنطقة.

وأضاف "وافقت طالبان على محادثات موسكو وسوف يحضرونها. هذه المحادثات تتعلق بآسيا. لقد جاءت القوات الأجنبية إلى الدول الآسيوية وهناك مخاوف من هذه الدول حولها. كل هذه الدول تريد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان ".

كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد صرح أمس الثلاثاء، إن ممثلين من حركة طالبان والقيادة الأفغانية سيشاركون في محادثات سلام في موسكو الشهر المقبل.

ويهدف الاجتماع المقرر في 4 سبتمبر، إلى تمهيد الطريق للتوصل إلى اتفاق سلام في أفغانستان، التي دمرتها عقود من الحرب.

وتقوم الحكومة الروسية بتنمية دورها كصانع سلام في أفغانستان المجاورة في السنوات الأخيرة، مع تقليص الولايات المتحدة للعمليات العسكرية.

تعتبر روسيا حركة طالبان الأصولية الإسلامية منظمة إرهابية، لكن هناك تكهنات بأن روسيا تعتقد أن طالبان قد تكون قادرة على المساعدة في القضاء على جماعة إرهابية أخرى، وهي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال سفير أفغانستان في روسيا عبد القيوم كوشاي في وقت سابق هذا الاسبوع إن "روسيا تريد استخدام طالبان ضد الدولة الاسلامية"، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة انباء انترفاكس الروسية.

ورفض لافروف مثل هذه التكهنات، قائلا إنه سيكون من "النفاق" أن "تستخدم روسيا حركة طالبان من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان