إعلان

بومبيو يبدأ جولة في جنوب شرق آسيا من ماليزيا

05:44 م الخميس 02 أغسطس 2018

كوالالمبور (د ب أ)

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى ماليزيا، اليوم الخميس، في بداية جولة جنوب شرق آسيوية تشمل ثلاث دول وتستمر خمسة أيام، وسط زيادة النفوذ الصيني في المنطقة.

ومن المقرر أن يناقش بومبيو المصالح الأمنية والاقتصادية الإقليمية مع رئيس الوزراء الماليزي المنتخب حديثا مهاتير محمد وغيره من المسؤولين البارزين في كوالالمبور.

وستكون كوريا الشمالية على قمة أجندة المباحثات، فيما يسعى بومبيو لحشد دعم حلفاء أمريكا في المنطقة لخطة الرئيس دونالد ترامب لإزالة الأسلحة النووية من الدولة المنعزلة.

يتعرض بومبيو لضغط لإحراز تقدم عقب القمة التاريخية التي عقد في يونيو بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

تشمل جولة بومبيو ايضا زيارة سنغافورة غدا الجمعة لحضور اجتماع لدول جنوب شرق أسيا، حيث من المتوقع أن يجري محادثات مع العديد من نظرائه على هامش الاجتماع، ثم يتوجه الى العاصمة الاندونيسية، جاكرتا، يوم السبت.

وقبل الجولة، أعلن بومبيو أن الولايات المتحدة ستستثمر 113 مليون دولار في التكنولوجيا والطاقة والبنية التحتية في المنطقة.

ويرجى من الخطة مواجهة إستراتيجية التنمية الصينية العدائية، وكذلك زيادة نفوذها في منطقة "الهند والباسيفيك" عبر البناء المثير للجدل لجزر عسكرية في بحر الصين الجنوبي.

وقال بومبيو يوم الاثنين إن الاستثمارات "تمثل دفعة مبدئية في عصر جديد من الالتزام الاقتصادي الأمريكي تجاه السلام والرخاء في منطقة الهند والباسيفيك".

وأضاف أن الولايات المتحدة "لن تسعى أبدا للهيمنة في منطقةالهند والباسيفيك، وسوف تعارض أي دولة تفعل ذلك"، في إشارة واضحة للصين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان