إعلان

موقع أمريكي: مصر تمتلك مميزات تجعلها مركزًا لتصدير الطاقة في المنطقة

07:31 م الأحد 19 أغسطس 2018

ارشيفية

كتب - محمد عطايا:

نشر موقع "أويل بريسيس"، المتخصص في أخبار النفط والطاقة، تقريرًا زعم فيه محاولة مصر للسيطرة على سوق الغاز في البحر المتوسط، مشيرًا إلى أنه مع اشتعال الصراع في المنطقة على تلك السلعة، تصمم القاهرة على الهيمنة عليها، وأن تصبح مركزًا تجاريًا لها.

وبحسب الموقع، فإن مصر تواجه بعض التحديات، من بينها الاحتقان الدولي بالمنطقة، وحاجتها إلى توفيق أوضاعها مع الرأي العام في الداخل للتأكيد على ضرورة التعاون الإقليمي مع بعض دول الجوار.

وأضاف، أن توقيع مصر مع الجانب الإسرائيلي اتفاقية تعاون، يوفر ميزة فريدة لتحقيق الهيمنة على السوق الإقليمية.

وفي فبراير الماضي، أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية، توقيع عقد اكتشاف ضخم للغاز مع مصر، بقيمة 15 مليار دولار، لمدة 10 سنوات.

وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بما وصفه بـ"اليوم السعيد"، الذي سيوطد العلاقات الاقتصادية بين البلدين والمنطقة أجمعها.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعليقًا على صفقة استيراد الغاز من إسرائيل، إن "مصر أحرزت هدفًا".

وأكد الموقع، أن مصر تابعت السير على نهج أن تصبح السوق المركزية في البحر المتوسط، مشيرًا إلى تصريحات المسؤولين المصريين التي بشرت بأن القاهرة ستستخدم محطاتها لتحويل الغاز المسال لتكون تعاونا أكبر ولتكون مركزًا رئيسيًا لتلك الصناعة في المنطقة، وتتخطاها لتصل أوروبا.

واستكمل "أويل بريسيس"، أن مصر لديها ما تحتاج لكي تصبح سوقًا إقليمية كبرى، من حيث الموقع، والبنى التحتية المطورة، وتخزين وتصدير النفط والغاز، والوصول إلى الموردين الإقليميين.

وأشار إلى أن بعض خطط مصر متفائلة للغاية، خاصة وأن بعض التحديات لا تزال تقف في طريقها، مثل سد احتياج السوق المحلية قبل التفكير في الاتجاه إلى التصدير.

واختتم بأنه بأي حال من الأحوال، تظل مصر هي المركز الأهم في المنطقة لتصدير الطاقة، ما سيتطلب نهجا سياسيا حذرا، وشفافية، وتحسين العلاقات المحلية، لتحقيق ذلك الهدف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان