إعلان

ماس يدافع عن زيارة أردوغان لألمانيا في مواجهة انتقاد المعارضة لها

06:05 م الإثنين 30 يوليه 2018

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

برلين (د ب أ)

دافع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، عن الزيارة الرسمية المخطط لها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لألمانيا، في مواجهة الانتقاد الموجه إليها من جانب المعارضة.

وقال ماس اليوم الإثنين أمام صحفيين بالعاصمة الألمانية برلين: "إنني أرى أنه لابد من التعامل بالطبع مع شخص تم انتخابه رئيسا لبلد، وهذا ما فعلته جمهورية ألمانيا الاتحادية".

وأضاف الوزير الألماني قائلا: "بخلاف ذلك فإنني اعتقد أنه لابد من التحدث بصفة خاصة بالطبع مع الأشخاص الذين هناك قضايا مفتوحة معهم".

وأشار إلى أنه سيمكن مناقشة أية مسائل غير مريحة مع أردوغان، حتى إذا تم استقبال أردوغان بجميع المراسم العسكرية بصفته ضيفا للدولة.

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة أول أمس السبت قد ذكرت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد مراسم كبيرة خلال زيارته المزمعة للعاصمة الألمانية برلين في شهر سبتمبر المقبل.

ولكن ليس هناك أي تأكيد رسمي حتى الآن.

وجاء انتقاد شديد من صفوف الخضر الألماني وحزب البديل لهذه الزيارة.

وقال السياسي البارز بحزب الخضر الألماني جيم أوزديمير المنحدر من أصول تركية لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية في عددها الصادر أمس الأحد إن أردوغان ليس "رئيسا عاديا في نظام ديمقراطي"، لذا يجب ألا يتم استقباله على هذا النحو أيضا.

ومن جانبها رفضت أليس فايدل رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب البديل زيارة أردوغان تماما، وقالت لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه ليس هناك "أدنى سبب لوجود دعوة بعد الاستخدام الوقح من جانب أردوغان للاعب كرة القدم مسعود أوزيل" بعد إعلان الأخير اعتزال اللعب دوليا في صفوف المنتخب الوطني الألماني.

وكتبت الصحيفة الألمانية أيضا استنادا إلى مصادر حكومية في أنقرة وبرلين أن أردوغان يريد أن تجرى له المراسم الخاصة بزيارة رسمية، والتي تتضمن استقبال الرئيس الألماني له بمراسم عسكرية وإقامة مأدبة عشاء رسمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان