إعلان

صحيفة أمريكية: هنري كيسنجر دمر الاتحاد السوفيتي والآن يريد محو الصين

10:25 م الخميس 26 يوليه 2018

كتب - محمد عطايا:
كشفت صحيفة "ديلي بيست" الأمريكية، هوية المسئول الأول عن تدمير الاتحاد السوفيتي، عن طريق حثّ أمريكا على التعاون مع الصين، مشيرة إلى أن هنري كيسنجر، وزير الخارجية السابق، يلجأ إلى نفس الحيلة هذه الأيام مع بكين، مستخدمًا روسيا لتحقيق ذلك.

وأضافت الصحيفة، أن كيسنجر نصح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالتعاون مع روسيا، لاحتواء القوة الكبيرة الصاعدة المتمثلة في الصين.

وأكدت الصحيفة أن المسئول السابق الذي مهد لتعاون الولايات المتحدة مع الصين لعزل الاتحاد السوفيتي، يعمل حاليًا على عكس تلك الفكرة، وتوجيهها نحو بكين.

اقتراحات وزير الخارجية الأمريكي السابق قدمها لترامب في عدد من الاجتماعات الخاصة خلال عملية نقل الرئاسة من باراك أوباما إلى دونالد ترامب.

في عدد من اللقاءات الخاصة، قدم هنري كيسنجر تلك الاقتراحات إلى صهر الرئيس ترامب جاريد كوشنر، الذي يتولى عدد من الملفات الهامة في البيت الأبيض.

ولا يتوانى كيسنجر (95 عاما) الذي تطلق عليه بعض الصحف الأمريكية لقب "الثعلب العجوز"، عن توجيه نصائحه لمعظم الرؤساء الأمريكيين، وخاصة للرئيس الحالي ترامب، الذي يعرفه منذ عقود. ويعرب ترامب عن احترامه العميق لكيسنجر وعن امتنانه لتبادل الأفكار معه.

ووفقًا لوسائل الإعلام الغربية، فإن استراتيجية كيسنجر تركز على حرمان الصين من حرية المناورة على الساحة الدولية، وفي بحر الصين الجنوبي، حيث تحاول ضم جزر اصطناعية أنشأتها هناك لأراضيها.

وقبل أشهر قليلة، نصح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كيسنجر السلطات الأمريكية بألا تبدأ حربًا منفردة قرب الحدود الصينية والروسية، مرجعًا ذلك إلى أن "القسم الأكبر من دول العالم لا يؤيدنا".

وقبل قبول كوريا الشمالية بنزع سلاحها النووي، رأى "الثعلب العجوز" كيسنجر أن على الولايات المتحدة الحصول على دعم بكين لممارسة الضغط على كوريا الشمالية، بهدف إجبار بيونج يانج على التخلي عن الأسلحة النووية.

وبحسب "ديلي بيست"، فإن وزير الخارجية الأمريكي السابق، اجتمع مع بوتين ما يقرب من 17 مرة، وفي جميع تلك الزيارات نصح "الثعلب الأمريكي" بأهمية العمل على علاقة أفضل بين واشنطن وموسكو.

وقال كيسنجر في إحدى اللقاءات السابقة، إن روسيا والصين يعملان معًا بشكل كبير، مشيرًا إلى أن هذا التعاون الثنائي سيجعل بينهما "تركيبة قاتلة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان