إعلان

إسرائيل تخفف قيود إدخال البضائع إلى قطاع غزة

12:28 م الثلاثاء 24 يوليه 2018

معبر كرم أبو سالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (د ب أ):

أعلنت اللجنة الفلسطينية لإدخال البضائع إلى قطاع غزة أن السلطات الإسرائيلية أبلغتها اليوم الثلاثاء بتخفيف القيود المفروضة على إدخال البضائع إلى القطاع المحاصر منذ أكثر من عقد.

وقال رئيس اللجنة رائد فتوح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن السلطات الإسرائيلية سمحت بإدخال المحروقات ومواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم المنفذ التجاري الوحيد مع القطاع.

وأوضح فتوح أن إدخال المحروقات اليوم سيتم لأول مرة منذ أسبوع أثر تشديد إسرائيل حصارها لقطاع غزة وفرض قيودا إضافية على إدخال البضائع عبر المعبر المذكور.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أصدر قرارا بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة جزئيا بداية من الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المعبر سيكون مفتوحا لإدخال الوقود والغاز، إضافة إلى الأغذية والدواء.

وأشارت تقارير إلى أن قرار ليبرمان يرجع إلى أنه "رغم أن حماس لم توقف النشاط الإرهابي بصورة كاملة، فإنها خفضت عدد البالونات الحارقة التي يتم إطلاقها باتجاه إسرائيل".

ولفتت إلى أن "إعادة فتح المعبر بشكل كامل مرهون بالوقف التام لإطلاق البالونات المشتعلة ووقف الاحتكاك على السياج الحدودي".

يأتي ذلك فيما أغارت طائرة استطلاع إسرائيلية بصاروخ باتجاه مجموعة شبان فلسطينيون كانوا يحاولون إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقتين على أطراف شمال قطاع غزة دون وقوع إصابات.

ويتم إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقتين على الجانب الإسرائيلي من الحدود مع قطاع غزة في إطار مسيرات العودة الشعبية المستمرة للشهر الرابع.

وشنت إسرائيل هجمات جوية ومدفعية في الأيام الأخيرة على قطاع غزة كما شددت حصارها المفروض عليه منذ منتصف عام 2007 بدعوى الرد على إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقتين.

وكان ليبرمان قال مؤخرا إن "مفتاح تشغيل المعبر هو وقف تسيير البالونات الحارقة وإطلاق النار والاحتكاكات مع قوات الجيش على امتداد السياج الأمني"، وأشار إلى أن إسرائيل قد تسمح بتوسيع منطقة صيد الأسماك على شواطئ غزة إذا ما استمر الهدوء.

وتقول إسرائيل إن إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقتين كبدها خسائرا مالية بفعل حرق محاصيل زراعية محاذية لقطاع غزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان