إعلان

ماس يحذر تركيا من فرض حالة الطوارئ عبر الأبواب الخلفية

02:03 م الخميس 19 يوليه 2018

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

برلين - (د ب أ):

أشاد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بإنهاء حالة الطوارئ في تركيا ووصفها بأنها "إشارة مهمة"، إلا أنه حذر في الوقت ذاته من حدوث تمديد لها عبر الأبواب الخلفية .

وقال ماس اليوم الخميس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "الدستور الجديد يمنح الحكومة التركية سلطات كبيرة".

وأضاف الوزير الاتحادي قائلا: "الأمر الحاسم الآن هو أن تستخدم (الحكومة التركية) هذه الصلاحيات بطريقة مسؤولة".

يذكر أن تركيا رفعت ليلة الأربعاء/الخميس حالة الطوارئ التي فُرضت بعد محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد في يوليو 2016، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وكانت فُرضت حالة الطوارئ في البداية لمدة ثلاثة أشهر، ثم تم تمديدها سبع مرات، وانتهى آخر تمديد بعد منتصف ليلة الأربعاء/الخميس، وأعلنت الحكومة أنها لا تعتزم التجديد مرة أخرى.

وبموجب تدابير الطوارئ المثيرة للجدل، أقالت السلطات أكثر من 110 آلاف من موظفي جهاز الخدمة المدنية، في حين صدرت أحكام بالسجن مدى الحياة بحق أكثر من 1500 شخص، بينهم صحفيون وجنود.

كما تم اعتقال أكثر من 77 ألف شخص بسبب علاقاتهم المزعومة بالداعية المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله جولن، والذي تتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب.

وفي الوقت الذي أنهت فيه الحكومة حالة الطوارئ، تقدمت الحكومة بالفعل بمسودة قانون صارم لمكافحة الإرهاب ليحل محلها.

وعلق ماس على ذلك قائلا: "يجب ألا يكون هناك أي تمديد لحالة الطوارئ عن طريق الباب الخلفي "، لافتا إلى أن أي ديمقراطية لا تسير إلا من خلال الفصل بين السلطات، وأكد أن ذلك يتمتع بأهمية كبيرة أيضا بالنسبة للتطور المستقبلي للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل إجراء مفاوضات مع تركيا بشأن انضمامها للاتحاد الأوروبي، ولكن لا يتم حاليا فتح فصل جديد من المفاوضات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان