إعلان

الارهاق يطاول المهاجرين والمتطوعين على السواء في شمال غرب البوسنة

08:21 م الإثنين 04 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

يقول سيلام ميدزيتش مسؤول الصليب الاحمر في بيهاتش في شمال غرب البوسنة وهو ينظر إلى نحو مئة مهاجر وهم يترجلون كل يوم من حافلات قادمة من ساراييفو "الامر منهك. سنبذل أقصى الجهود لكن هناك حدود لامكاناتنا".

يواجه هذا البلد الصغير في البلقان تدفقا متناميا للمهاجرين وغالبيتهم من الشباب الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الاوروبي عبر كرواتيا القريبة. ويأملون في خداع الشرطة الكرواتية التي تراقب بفعالية حدودها مع صربيا.

لكن البوسنة ومؤسساتها المشتتة وفقا للمجموعات المختلفة غير مجهزة لمواجهة هذا التحدي وتساءل احد العاملين في المجال الانساني ما اذا كانت المساعدات الانسانية ستصل في الوقت المناسب لتفادي ازمة انسانية.

ويقول ميدزيتش "انها الفترة الاخيرة لتتحرك الدولة لتدير هذا الوضع بشكل منظم".

بحسب وزير الامن دراغان ميكتيتش تم احصاء 5100 عملية دخول غير مشروع في 2018 في حين "تم ابعاد 3300 شخص إلى الحدود" مع صربيا ومونتينيغرو.

وقال انه طلب مليون يورو من بنك التنمية لمجلس اوروبا.

اتلاف الهواتف

منذ شهر يوزع حوإلى مئة متطوع وجبات غداء ظهرا في حرم جامعي سابق في بيهاتش يقيم فيها مهاجرون. قبل اسبوعين كانوا يعدون 200 وجبة وباتوا يقدمون 550 وجبة.

هناك اسر وخصوصا شباب يتوقفون هنا قبل ان يحاولوا العبور إلى كرواتيا. ويقول نواب وهو باكستاني في ال26 انه في الشارع منذ عامين "ساحاول العبور مساء. ساتوجه اولا إلى ايطاليا ومن هناك احاول الانضمام إلى قريب لي في برشلونة باسبانيا".

بحسب بيتر فان دير اوفرارت من المنظمة الدولية للهجرة ان حوإلى 2500 مهاجر موجودون حاليا في البوسنة. وهذا يعني ان كثيرين يعبرون.

بعد محاولات ثلاث يتهم حميد وهو باكستاني في ال27 الشرطة الكرواتية التي تدينها منظمات غير حكومية باستخدام العنف. ويقول "يأخذون المال والهواتف او يلقونها في الماء لتعطيلها".

وقال شرطي بوسني "الذين يتمكنون من العبور يرسلون عبر الهاتف الطريق الذي سلكوه للذين لم يعبروا بعد".

ويقول بيتر فان دير اوفرارت "الوضع الانساني يسوء والمهاجرون باتوا مرهقين".

وتابع "هناك حاجة ملحة لانشاء مساكن رسمية تديرها الدولة".

واقيم مركز استقبال قرب موستار (جنوب). لكن المهاجرين يرفضون الذهاب اليه لانه بعيد عن الطريق المؤدي إلى الاتحاد الاوروبي. ويتوقع انشاء مركزين آخرين قرب ساراييفو وشمال غرب البلاد. لكن الوزير ميكتيتش قلق من شبكات المهربين.

مهربون وشبكات اجرامية

وقال "عندما نقيم هذه المراكز تتهافت اليها خلال يومين المجموعات الاجرامية. يطلبون الف يورو عن كل فرد". والجمعة اعلنت الشرطة الكرواتية اعتقال احد المهربين ويشتبه بانه سائق شاحنة صغيرة تقل مهاجرين فتحت الشرطة النار باتجاهها في 30 ايار/مايو ما ادى إلى اصابة ولدين في ال12 بالرصاص.

واذا كانت مراقبتها صعبة، فان الحدود الكرواتية مع البوسنة خطيرة بسبب الانهر وطبيعتها الجغرافية.

الجمعة شيع افغاني في ال21 في بيهاتش بعد ان غرق منتصف مايو في نهر كورانا بين البوسنة وكرواتيا.

وقال افغاني في الـ27 طالبا عدم كشف اسمه "التقيته في مخيم في صربيا. لدينا احلام جميعا. كان حلمه الوصول إلى فرنسا لكن الان توفي".

وبحسب المتطوع زميرا غورينجاتش الذي نظم جنازة احسان اودين، كان متزوجا وابا لطفلين في الثانية والثالثة.

ومنذ مطلع العام قضى اكثر من 80 مهاجرا على "طريق البلقان" بين تركيا وسلوفينيا بحسب تعداد لمنظمة "اطباء بلا حدود" غير الحكومية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان