إعلان

تركيا تؤكد تقدّم قواتها باتجاه معقل "حزب العمال الكردستاني" في شمال العراق

07:57 م الإثنين 04 يونيو 2018

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

(أ ف ب):

أكد وزير داخلية تركيا أن الجيش التركي يتقدم باتجاه القواعد الخلفية لمتمردي "حزب العمال الكردستاني" في جبال قنديل في شمال العراق، مضيفا أن البدء بعملية عسكرية هو "مسألة توقيت" فقط.

ومنذ 1984 يخوض حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي تنظيمًا "إرهابيًا"، حركة تمرد دامية في تركيا، لكن قيادته العسكرية تتمركز في جبال قنديل في شمال العراق، قرب الحدود مع تركيا.

والاثنين قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو "جبل قنديل لم يعد هدفًا بعيد المنال بالنسبة إلينا، وقواتنا أحرزت تقدمًا كبيرًا في منطقة هاكورك" الواقعة شمال العراق.

وأكد صويلو في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول الرسمية "ما يهمنا هو التوقيت. ليست المسألة (ما إذا كنا سنشن) عملية (أم لا)؟ بل توقيتها". وتابع الوزير التركي "سنحول جبل قنديل بشمال العراق إلى مكان آمن بالنسبة لتركيا".

وضاعف الجيش التركي في الأسابيع الأخيرة توغلاته في المنطقة التي يستهدفها دوما بغارات جوية.

والأسبوع الماضي أعلنت تركيا مقتل أربعة من جنودها في اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأثارت تركيا مرارًا إمكان شن عملية عسكرية عبر الحدود في شمال العراق، على غرار عمليتي "درع الفرات" في أغسطس 2016 و"غصن الزيتون" في يناير 2018 ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرارًا الحكومة العراقية إلى التحرك ضد القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق مهددًا بالتدخل إن لم تفعل.

وتأتي تصريحات صويلو قبل أقل من ثلاثة أسابيع من انتخابات رئاسية وتشريعية مفصلية في تركيا حيث لقيت العملية العسكرية الأخيرة ضد المقاتلين الأكراد في عفرين السورية تأييدًا كبيرًا.

ويشهد جنوب شرق تركيا مواجهات شبه يومية بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد منذ صيف 2015 حين انهار وقف لإطلاق النار كان يهدف إلى وضع حد لنزاع أوقع نحو أربعين ألف قتيل منذ 1984.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان