إعلان

اعتقال وزير إسرائيلي سابق بتهمة التجسس لصالح "العدو" إيران

06:13 م الإثنين 18 يونيو 2018

إسرائيل وزير الطاقة الأسبق جونين سيجيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

اعتقلت إسرائيل وزير الطاقة الأسبق جونين سيجيف، ووجهت له السلطات اتهامات بالتجسس لصالح إيران بعدما نقل معلومات تتعلق بمنظومة الطاقة في الدولة العبرية إلى الجمهورية الإسلامية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عبر موقعها الإلكتروني، إن سيجيف الذي عاش في نيجيريا خلال السنوات الأخيرة تم تجنيده من قبل المخابرات الإيرانية وزود طهران بمعلومات عن صناعة الطاقة وحول بعض المواقع الأمنية في إسرائيل.

وذكرت أن الاتهام الموجه للوزير السابق هو التجسس ومساعدة العدو في وقت الحرب، وتزويده بالمعلومات.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية أن سيجيف بدأ العمل مع إيران في عام 2012 عبر سفارتها في نيجيريا، وذلك بعدما قبع في السجن لاتهامه بمحاولة تهريب أقراص مخدرة من هولندا إلى إسرائيل في عام 2004.

كما اتهم أيضًا بتمديد صلاحية جواز سفره الدبلوماسي بطريقة غير مشروعة من أجل عدم التعرض للتفتيش خلال تنقله من هولندا.

والتقى سيجيف بعناصر من المخابرات الإيرانية في عدة دول حول العالم، وزودوه بجهاز اتصالات لجعل من الصعب ملاحظة أنشطته بسبب تشفير الرسائل.

وعمل الوزير السابق في الكنيسيت الإسرائيلي خلال الفترة بين عامي 1992 و1995، وشغل منصب وزير الطاقة في حكومتي إسحاق رابين وسيمون بيريز بين عامي 1995 و1996.

وبحسب يديعوت أحرونوت، في عام 2002، أحبطت السلطات الإسرائيلية محاولة لحزب الله اللبناني لخطف مواطنين إسرائيليين بينهم الوزير سيجيف، ونقلهم إلى لبنان من أجل التفاوض حول صفقة لإفراج عن محتجزين لدى إسرائيل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان