إعلان

الأفغان يحتلفون بعيد الفطر بسلام

02:21 م الجمعة 15 يونيو 2018

حركة طالبان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

يحتفل الأفغان، اليوم الجمعة، بعيد الفطر بالصلوات وعلى أمل أن يفتح وقف إطلاق النار غير المسبوق الذي أعلنته حركة طالبان في نهاية الأسبوع الماضي الباب أمام مفاوضات سلام.

قصد المصلون المساجد بأعداد كبيرة في اليوم الأول للعيد بينما عبر بعض الشباب عن تفاؤل حذر إثر إعلان تعليق المعارك بين حركة طالبان وقوات الأمن الأفغانية.

يقول سميح الله (17 عاما) لوكالة فرانس برس قبل الصلاة في مسجد شاه دو شامشيرا في وسط كابول "في كل عيد تقريبا كان هناك اعتداءات وهذه من المرات النادرة التي لم يتم الإعلان فيها أعمال عنف حتى الآن".

ويضيف "نأمل أن يحل السلام في أفغانستان".

أما زهراب أحمد وهو ماسح أحذية في الـ14 يقف خارج المسجد فيقول إنه لا يتذكر عيدًا دون معارك ويروي "أعتقد أن السلام سيحل بين طالبان والحكومة الأفغانية".

لكن الجميع لا يشاطره تفاؤله إذ يقول عمران (13 عاما) "لا أعتقد أن أفغانستان ستعرف السلام فنحن نشهد تصعيدًا في الهجمات كل يوم".

وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع يدعى محمد ردمانش لفرانس برس أنه لم يتم تسجيل أي هجوم لحركة طالبان ضد قوات الأمن الأفغانية منذ بدء الاحتفال بالعيد.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني الذي لم تلق دعواته من أجل السلام آذانا صاغية حتى الآن، دعا الأسبوع الماضي إلى وقف أحادي لإطلاق النار لمدة ثمانية أيام مع حركة طالبان بمناسبة انقضاء شهر رمضان.

وأعلنت الحركة من جهتها وقف المعارك لمدة ثلاثة أيام. ووقف إطلاق النار سابقة منذ أطاح تحالف دولي بقيادة أمريكية حركة طالبان من السلطة في 2001 بعد اعتداءات 11 سبتمبر من ذلك العام في الولايات المتحدة.

إلا أن الحركة أضافت أنها ستواصل عملياتها ضد "قوات الاحتلال" الأجنبية في البلاد وأنها ستدافع عن نفسها "بشراسة" في حال تعرضت لهجوم. وشنت الحركة عدة اعتداءات منذ بدء وقف إطلاق النار الأحادي الجانب الذي أعلنه غني الثلاثاء.

الخميس، أعلن الجيش الأمريكي أنه شن غارة استهدفت مسؤولا جهاديا كبيرا لم يسمّه في ولاية كونار على حدود باكستان في شرق أفغانستان حيث أكدت وزارة الدفاع أنه الملا فضل الله زعيم حركة طالبان باكستان.

وقال المتحدث باسم الجيش الأمريكي اللفتنانت كولونيل مارتن أودونيل في بيان إن "القوات الأمريكية شنّت ضربة ضد الإرهاب في 13 يونيو في ولاية كونار قرب الحدود بين أفغانستان وباكستان استهدفت مسؤولا كبيرا في منظمة إرهابية".

ولم يحدد المتحدث العسكري اسم الهدف ولا المنظمة التي ينتمي إليها، لكنه أكد أن القوات الأمريكية مستمرة في "الالتزام بوقف إطلاق النار" الذي توصلت إليه كابول مع حركة طالبان أفغانستان.

وفي كابول، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية محمد رادمانيش أن فضل الله الذي يعتقد أنه يختبئ في كونار، في عداد القتلى. وأضاف "يمكنني التأكيد أن زعيم حركة طالبان باكستان فضل الله قتل في عملية مشتركة أفغانية - أمريكية في كونار الخميس".

ويؤكد مسؤولون باكستانيون أن الملا فضل الله مختبئ في أفغانستان.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية فإن حركة طالبان باكستان تقيم "تحالفًا وثيقًا مع تنظيم القاعدة" وقد درّبت أيضا فيصل شهزاد الذي حاول تفجير سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير.

وفي 2014 تبنّت الجماعة الجهادية هجوما على مدرسة في بيشاور أسفر عن مجزرة راح ضحيتها أكثر من 150 قتيلا.

وحركة طالبان باكستان مسؤولة أيضا عن هجوم استهدف في 2012 الناشطة الباكستانية الشابة ملالا يوسف زاي التي أصبحت مذاك رمزا للنضال في سبيل تعليم الفتيات.

وإذا صمد وقف إطلاق النار فإن المحللين يأملون بأن يشكل أساسا لإطلاق محادثات سلام بين أطراف النزاع المستمر في البلاد منذ نحو 17 عاما.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان