إعلان

وكالة الطاقة الذرية: إيران تنفذ التزاماتها بشأن البرنامج النووي

07:00 م الأربعاء 09 مايو 2018

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الصباغ:

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، إن إيران تنفذ الالتزامات المتعلقة بالبرنامج النووي. ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني متهمًا طهران بالاستمرار في السعي نحو الحصول على أسلحة نووية وخداع العالم بشأن برنامجها.

وقال المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، يوكيا أمانو، في بيان رسمي إن هناك متابعة عن كثب للتطورات المتعلقة بخطة العمل المشتركة المتعلقة بأنشطة إيران النووية بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق.

وأضاف في بيان "حتى اليوم، يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تؤكد أن إيران تنفذ الالتزامات المتعلقة بالبرنامج النووي."

وتابع "بناء على طلب مجلس الأمن الدولي وتفويض من مجلس محافظي الوكالة في عام 2015، تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتراقب تنفيذ إيران لالتزاماتها المتعلقة بالنشاط النووي بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة."

وأشار أمانو إلى أن "إيران تخضع لأقوى نظام للتحقق النووي في العالم في إطار خطة العمل،" معتبرًا ذلك مكسبًا كبيرًا.

وعقب الانسحاب الأمريكي أعلنت الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي الالتزام بالاتفاق وحثوا إيران على البقاء وعدم الانسحاب. بينما هاجم الرئيس الإيراني حسن روحاني القرار الأمريكي واصفًا الولايات المتحدة بالدولة التي تنقض العهود.

وأعلن أنه سوف يتفاوض مع الدول الأخرى بالاتفاق النووي وحال عدم التوصل إلى حل سوف تقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بصورة أكبر من قبل.

وأعلن ترامب أيضًا استئناف العقوبات الأمريكية على إيران في أقرب وقت.

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فقد أعرب عن قلقه العميق إزاء إعلان الولايات المتحدة، وأكد أن الاتفاق بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، "يمثل إنجازا كبيرا في مجال عدم الانتشار النووي والدبلوماسية وأسهم في تحقيق السلم والأمن الإقليميين والدوليين".

ودعا الأمين العام الدول الأخرى في الاتفاق إلى الالتزام الكامل به.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان