إعلان

وسطاء يدعون إلى إحراز تقدم بشأن سجناء منظمة إيتا عقب حلها

05:14 م الجمعة 04 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس (د ب أ)

دعا وسطاء دوليون، ساعدوا في إقناع أعضاء منظمة الباسك الانفصالية "إيتا" بنزع سلاحهم اليوم الجمعة، الحكومة الإسبانية إلى التعامل مع قضية أعضاء المنظمة المسجونين.

وقال الوسطاء: "ما زال يتعين معالجة القضايا ذات الصلة بما في ذلك السجناء، والذين ما زالوا هاربين، وكذلك الخطوات المتواصلة للتطبيع الكامل للحياة اليومية والسياسة في المنطقة".

وأضاف الوسطاء: "الأهم من ذلك كله، أن المستقبل سيأتي بعملية مصالحة"، وجاء ذلك في بيان تلاه مفاوض السلام البريطاني السابق في أيرلندا الشمالية جوناثان باول في مؤتمر صحفي في كامبو ليه بان في جنوب فرنسا.

وكانت إيتا أعلنت حل هياكلها أمس الخميس، بعد سبع سنوات من انتهاء حملة مسلحة من أجل استقلال الباسك تقول إسبانيا أن 864 شخصا قضوا خلالها.

لكن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي رفض هذه الخطوة باعتبارها "دعاية"، وقال إن "تصرف الدولة وقوة الديمقراطية الإسبانية" أجبر المنظمة على الخطوة التي اتخذتها.

وتسعى إيتا والحركات السياسية القومية في الباسك إلى الإفراج عن سجناء المنظمة، أو على الاقل نقلهم إلى أماكن أقرب إلى منازلهم، لكن راخوي تعهد بأنه لن تكون هناك "مكافأة" على قرارها بحل هياكلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان