إعلان

سفراء الناتو يطلعون روسيا على إجراء مناورة تضم 40 ألف جندي

06:25 م الخميس 31 مايو 2018

حلف شمال الأطلسي (ناتو)

بروكسل - (د ب أ):

أطلع سفراء دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) نظراءهم الروس، اليوم الخميس، على عملية تدريب كبرى تضم 40 ألف جندي سوف تستضيفها النرويج في وقت لاحق من العام الجاري. وستكون محادثات اليوم أول اجتماع لمجلس الناتو- روسيا العام الجاري.

وقال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبرج، إن حوار الخميس يمكن أن يساعد في تقليل التشاحن بين الناتو وروسيا، ويقلل من مخاطر المواجهات العسكرية غير المتعمدة، في وقت يشهد توترات جيوسياسية كبيرة بين روسيا والغرب، وذلك في مقابلة مع مجلة "شبيجل" الإخبارية الألمانية الصادرة السبت الماضي.

وقال الحلف العسكري في بيان: "الحوار بين حلف الناتو وروسيا يسهم في علاقات أكثر قابلية للتنبؤ وتعزيز الأمن المتبادل".

وتوترت العلاقات بين روسيا والتحالف العسكري منذ عام 2014 بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وستشمل المناورة المقبلة لحلف شمال الأطلسي، التي يطلق عليها اسم "ترايدنت جانكتشر"، تدريبا بالذخيرة الحية في النرويج وحولها في شهر أكتوبر، بالإضافة إلى تمرين مركز القيادة سوف تستضيف معظمه نابولي، بحسب بيان الحلف . وسوف تشارك في التمرين حوالي 70 سفينة و 130 طائرة.

وقال حلف الناتو في بيانه إن السفراء اتفقوا على "النقاش المفتوح " للقضايا بما فيها الوضع في أوكرانيا.

واختلفت روسيا مع الغرب في الأشهر الاخيرة فيما يتعلق بالحرب في سورية وتسميم العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال في بريطانيا.

وأوقف حلف الناتو التعاون العملي مع موسكو في عام 2014 في رد فعل على أحداث أوكرانيا. ولم يجتمع السفراء والوزراء لمدة عامين حتى تم إحياء مجلس حلف الناتو وروسيا عام 2016.

وسيكون اجتماع المجلس اليوم الخميس، السابع في العامين الماضيين. وكان آخر اجتماع عقد في أكتوبر.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان