إعلان

السفير الروسي في برلين يرى العلاقات الألمانية-الروسية على الطريق الصحيح

10:20 ص الإثنين 28 مايو 2018

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

برلين - (د ب أ):

عقب سلسلة الزيارات التي قام بها مسؤولون في الحكومة الألمانية لروسيا، أعرب السفير الروسي في برلين سيرجي نيتشاييف عن اعتقاده بأن العلاقات بين البلدين على الطريق الصحيح.

كما أعرب نيتشاييف في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن رضاه بزيارة وزير الخارجية الألماني هايكو ماس على وجه الخصوص لموسكو.

يذكر أن ماس أدلى بتصريحات حادة تجاه روسيا في الأسابيع الأولى من توليه مهام منصبه، ووصفها بأنها صارت "عدائية على نحو متزايد".

وقال نيتشاييف: "قرأنا التصريحات السابقة بالطبع وأحطنا بها علما، لكني أرى أن المناخ صار إيجابيا مجددا".

وذكر السفير أن ماس توصل مع نظيره الروسي سيرجي لافروف إلى اتفاقات تتوافق مع أفضل التقاليد المعهودة في علاقاتنا الثنائية، وقال: "فيما يتعلق بالزيارة يممكني القول بوضوح إنها كانت بناءة وجوهرية وغاب عنها مصطلحات مثل العداء أو الخصومة".

وأشار السفير إلى أن سلسلة الزيارات التي تمت إلى موسكو بعثت بـ"إشارات مفعمة بالأمل" للعلاقات الألمانية-الروسية.

يذكر أن ماس زار روسيا في منتصف مايو الجاري، أعقبها بأيام قليلة زيارة من وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، ثم زيارة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ولم تتسبب السياسة الصارمة لماس تجاه روسيا في استياء من الجانب الروسي فحسب، بل أيضا أثارت انتقادات داخل حزبه الاشتراكي الديمقراطي، حيث يرى الكثيرون من ساسة الحزب أن هذا الموقف لا يساهم في التعاون.

ومن المقرر أن يناقش مجلس رئاسة الحزب اليوم السياسة المتبعة حيال روسيا.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني السابق زيجمار جابريل كان يدعو إلى الإلغاء التدريجي للعقوبات ضد روسيا في حال إحراز تقدم في عملية السلام في شرق أوكرانيا.

وأشار نيتشاييف إلى أن هناك قطاعات من الشعب الألماني غير موافقة على العقوبات المفروضة ضد روسيا، وقال: "العقوبات تنهك، لكنها لا تضرنا وحدنا، بل تضر ألمانيا أيضا".

اقرأ أيضًا:

خلي رمضانك مصراوي.. وشاهد كل مسلسلات رمضان 2018 "قبل أي حد"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان