إعلان

وزير الخارجية الإيراني يحث الاتحاد الأوروبي على إنقاذ الاتفاق النووي

11:25 م الأربعاء 23 مايو 2018

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

طهران (د ب أ)

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستتجاهل التهديدات "غير المنطقية وغير الحضارية" من الولايات المتحدة، وستتفاوض مع الاتحاد الأوروبي من أجل إنقاذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن ظريف قوله: "ما قاله وزير الخارجية الأمريكي غير منطقي وغير متحضر، لدرجة أننا لا نريد أن نرد على ذلك" في إشارة إلى تعليقات أدلى بها نظيره الأمريكي مايك بومبيو.

يذكر أن بومبيو قال يوم الإثنين إن الولايات المتحدة ستمارس "ضغوطًا مالية غير مسبوقة" على طهران، بعد أسبوعين من إعلان الرئيس دونالد ترامب قراره بالانسحاب من الاتفاق، الذي يقيد قدرات إيران النووية مقابل رفع العقوبات.

وقال ظريف إن طهران تريد أن يتمسك الاتحاد الأوروبي بالاتفاق، باعتباره واحدا من ستة أطراف وقعوا الاتفاق.

ودعا ظريف الاتحاد الأوروبي إلى دعم الاتفاق ليس فقط من أجل التزامه بالعمل مع إيران، ولكن أيضا من أجل إثبات "قدرة الاتحاد الأوروبي على التصدي" للنفوذ الأمريكي.

وعقد وزير الخارجية الالماني هايكو ماس اجتماعات في واشنطن بشأن اتفاق ايران مع بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

وأخبر بومبيو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب أنه يخطط لعقد اجتماع في بداية إلى منتصف يونيو المقبل مع "عدد من الشركاء" بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وألمانيا لمناقشة نهج شامل تجاه إيران.

وقال "هناك تداخل شبه تام في قيمنا ومصالحنا في هذا الشأن ... لا يوجد خلاف حول برنامج الصواريخ الإيراني، حول سلوكه الخبيث، حول الاغتيالات ... الجميع يوافق على المشكلة. نحتاج إلى إيجاد طريق للمضي قدمًا لمعالجتها".

وتستمر الجهود المبذولة لإنقاذ الاتفاق، المعروف رسمياً باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، عبر اجتماع كبار الدبلوماسيين من الدول الخمس الباقية: بريطانيا وروسيا وفرنسا والصين وألمانيا- يوم الجمعة المقبلة.

وطالبت طهران الدول بدراسة تنفيذ الاتفاق، خاصة من أجل الحفاظ على منافعه الاقتصادية لإيران، التي يهددها الانسحاب الأمريكي.

ودعا الزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوروبي إلى إدانة الولايات المتحدة لانسحابها من الاتفاق.

وقال في بيان "نطالب بهذه الادانة فضلا عن ضمان لصادرات النفط الايرانية واستمرار المعاملات التجارية مع البنوك الاوروبية".

وقارن خامنئي الخلاف مع الولايات المتحدة بالرسوم المتحركة الأشهر "توم وجيري": "إن الولايات المتحدة مثل القطة [توم] الذي دائمًا ما يخسر [ضد جيري]".

وقال إن ترامب "سيختفي من التاريخ مثل أسلافه الجمهوريين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان