إعلان

الخارجية السورية: تصريحات واشنطن لاستقدام قوات عربية يهدف إلى جرها لنزاع مع دمشق

12:05 م الأربعاء 23 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):
أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن تصريحات واشنطن حول سحب قواتها من سوريا وإحلال قوات عربية مكانها يهدف إلى جر الدول العربية إلى نزاع مع دمشق.

وقال المقداد، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية نشرته اليوم الأربعاء، :" أمريكا طبعا لم تقرر الانسحاب، هي تطلق بالونات اختبار بين الحين والآخر. ونعتقد أن الهدف الأساسي هو ابتزاز مالي للدول العربية وإجبارها على دفع المزيد من الأموال لخزينة الولايات المتحدة التي على ما يبدو أنها مفلسة".

وأكد المقداد على أن :"هذا موضوع خطير جدا، وموقفنا واضح وهو أن على الدول العربية أن تحترم شعوبها وأن لا تتدخل أكثر مما تدخلت لقتل السوريين ولتدمير سوريا"، واستطرد :"سنتعامل مع مثل هذا التواجد كما نتعامل مع أي وجود لأي قوات أجنبية لم تأت بموافقة الدولة السورية".

وأضاف :"يكفينا نحن العرب المزيد من الخلافات ومن التدخل لصالح إسرائيل والدول الغربية في أوضاعنا الداخلية، ولا أعتقد أن البعض من الدول العربية التي أشيع أنها سترسل قوات قادرة على إرسال ولو عسكري واحد لأنها متورطة في صراعات في اليمن وفي مناطق أخرى. لذلك، عليها أن تنتبه لأوضاعها الداخلية قبل أن تتفجر في وجهها وفي وجه من يدعمها".

وعلى صعيد آخر، أكد المقداد أن انسحاب أو بقاء القوات الأجنبية المتواجدة على الأراضي السورية بدعوة من الحكومة هو شأن يخص الحكومة السورية وحدها وهو أمر غير مطروح للنقاش.

وقال :"حكومة الجمهورية العربية السورية دعت قوات حليفة وصديقة لمساعدتها في الحرب على الإرهاب، ومن بين هذه القوات قوات روسية وايرانية وخبراء إيرانيين وإخوة في حزب الله، وكل هذه الأطراف هي معنية بالحرب على الإرهاب ولا تنتهك سيادة وحرمة أراضي الجمهورية العربية السورية وتعمل بتنسيق تام مع الدولة السورية في الحرب على الإرهاب".

وأكد أن "هذا الموضوع (انسحاب إيران وحزب الله من سوريا) غير مطروح للنقاش لأنه يأتي في سياق سيادة الجمهورية العربية السورية على من يكون على أرضها ومن لا يكون ... لذلك هذا الموضوع غير مطروح ولا يمكن أن نسمح لأحد بطرحه".

وحول المطالبة الروسية بخروج شامل لجميع القوات الأجنبية من سورية مع بدء العملية السياسية، قال المقداد :"أنا لا أعتقد أن الأصدقاء الروس إطلاقا يقصدون القوى أو الجيوش التي دخلت سوريا بشكل مشروع وبموافقة حكومة الجمهورية العربية السورية ... هذا اختصاص حصري للجمهورية العربية السورية وهذا هو الموقف المعلن من روسيا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان