إعلان

صحفيون يتوجهون إلى كوريا الشمالية لمشاهدة إغلاق موقع للتجارب النووية

02:48 م الثلاثاء 22 مايو 2018

زعيم كوريا الشمالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سول - (د ب أ):

توجهت مجموعة من الصحفيين الأجانب إلى كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء، لمشاهدة الإغلاق المزمع لموقع بونجيري للتجارب النووية الكائن في المنطقة الشمالية الشرقية ذات الطابع الجبلي.

وذكرت تغريدة دونها مايكل جرينفيلد المنتج بمحطة سكاي نيوز على حسابه بموقع "تويتر" أن فرقا من الصحفيين من الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا، توجهت إلى كوريا الشمالية على متن رحلة طيران مستأجرة انطلقت من بكين.

ومع ذلك تم رفض منح فريق الصحفيين من كوريا الجنوبية تصريحا بالانضمام إلى الرحلة الجوية، بينما قالت وزارة الوحدة بسول إن كوريا الشمالية لم توافق على قائمة الوزارة الخاصة بأسماء الصحفيين المشاركين.

وأعربت كوريا الجنوبية عن أسفها إزاء هذا القرار، وقالت إنه يرجع إلى "افتقار كوريا الشمالية إلى إجراءات المتابعة على الرغم من قيامها بدعوة هؤلاء الصحفيين لاحتفالية إزالة موقع بونجيري النووي والمقرر أن يتم خلال الفترة بين 23 مايو و25 من نفس الشهر".

ومع ذلك أشادت سول في بيان لها ببيونج يانج لمضيها قدما في الإغلاق المزمع لموقع التجارب النووية، والتزاما لما يعرف باسم إعلان بانمونجوم، والمسمى باسم البلدة الحدودية التي التقي فيها رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في أبريل الماضي.

وتم الاتفاق خلال هذه القمة على تنفيذ مجموعة من الأهداف التاريخية من بينها جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من السلاح النووي ، والإنهاء الرسمي للحرب الكورية التي دارت رحاها من عام 1950 حتى عام 1953.

وتعهدت كوريا الجنوبية بالعمل مع نظيرتها الشمالية ومع الولايات المتحدة، استعدادا لقمة مقررة في 12 يونيو المقبل في سنغافورة بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

غير أن الشكوك أحاطت بمسار التغيير الحادث بعد أن ألغت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الجنوبية احتجاجا على المناورات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت بيونج يانج إنها تعتزم إزالة موقع التجارب وسط "احتفالية" ستقام في وقت ما بين يومي الأربعاء والجمعة، وذلك في خطوة واضحة ترمي إلى إظهار التزامها بالتخلي عن برنامجها للتسلح النووي.

وأوضح المسؤولون أنه سيتم تدمير أنفاق الموقع بالمتفجرات، ومنع الاقتراب من الموقع مع إصدار الأوامر للحراس والعاملين بمغادرة المكان.

ووصف ترامب الإغلاق المزمع للموقع بأنه "مبادرة رائعة وكريمة للغاية".

ومن المتوقع أن تنفذ الفعالية قبيل إجراء المباحثات المقترحة بين ترامب وكيم في سنغافورة في 12 يونيو المقبل.

ومع ذلك ينظر إلى عملية إزالة موقع التجارب إلى حد كبير على أنها خطوة رمزية، حيث يتردد أن هذا الموقع الذي أجريت فيه ست تجارب نووية أصبح غير مستقر، ويقول العلماء أن أجزاء منه انهارت بالفعل.

ولا يزال بعض العلماء متشككين حول أهمية هذه الخطوة، وأشاروا إلى أنه بدون وجود آليات مناسبة للتحقق من عملية الإغلاق فإن كوريا الشمالية ستكون قادرة على إعادة تنشط وتفعيل الموقع مستقبلا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان