إعلان

هنية يدعو قمة أسطنبول لتشكيل جبهة عربية تحمي فلسطين

09:52 م الخميس 17 مايو 2018

إسماعيل هنية

غزة (د ب أ)

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الخميس، القمة الإسلامية الطارئة المقررة غدًا في أسطنبول التركية إلى "تشكيل جبهة عربية إسلامية تحمي فلسطين وتواجه مخاطر تصفية قضيتها".

وشدد هنية على "أهمية رفض وبطلان القمة لكل القرارات التي تنتقص من الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية، وعلى رأسها الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها، والوقوف ضد كل محاولات بعض الدول التساوق مع نهج الإدارة الأمريكية في التعامل مع القضية الفلسطينية"

وطالب هنية - في رسالة وجهها إلى الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان - بحسب بيان صادر عن حماس، بالعمل على أن تكون قرارات قمة أسطنبول "في مستوى التحدّيات والأخطار التي تتعرّض لها فلسطين المحتلة والقدس والمسجد الأقصى".

وأشاد هنية بموقف تركيا بخصوص طرد السفير الإسرائيلي لديها ومبادرتها بالدعوة لعقد قمة استثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي غداً الجمعة.

وأعرب عن أمله أن ترقى قرارات قمة اسطنبول إلى" حجم التضحيّات التي يقدّمها الشعب الفلسطيني عبر تاريخه" داعيا إلى "موقف حازم وقوي يضع حداً للانحياز الفاضح الذي تمارسه الإدارة الأمريكية مع مخططات الاحتلال الاستيطانية والتهويدية ضد القدس".

وأكد على "ضرورة إعلان إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزّة (منذ 2007)، ووضع خطّة وتحرّك عاجل للدول الإسلامية لإنهاء المعاناة الإنسانية القاسية التي يتعرّض لها أكثر من مليوني إنسان".

طالب هنية القمة بـ"التأكيد على حقّ الشعب الفلسطيني المشروع في الدّفاع عن نفسه، وانتزاع حقوقه وتحقيق تطلعاته في تحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وبدعوة من أردوغان رئيس الدورة الثالثة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي، أعلنت المنظمة عقد قمة إسطنبول الطارئة غدا من أجل بحث التطورات الخطيرة الجارية في فلسطين.

وتبحث القمة قضية نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس يوم الاثنين الماضي واستشهاد أكثر من 60 فلسطينيًا خلال تظاهرات شرق قطاع غزة في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالتزامن مع ذلك.

وذكرت مصادر تركية أنه من المتوقع مشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الأفغاني أشرف غني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الإيراني حسن روحاني في القمة الطارئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان