إعلان

الكويت تدعو مجلس الأمن لإجراء تحقيق مستقل وشفاف في أحداث غزة

09:46 م الإثنين 14 مايو 2018

مجلس الأمن

الكويت (د ب أ)

تقدمت دولة الكویت إلى مجلس الأمن الدولي، بمشروع بیان صحفي یدعو إلى اجراء تحقیق "مستقل وشفاف" في الأحداث التي شهدها قطاع غزة الیوم الاثنین وسط إجراءات عنیفة اتخذتها سلطات الاحتلال الإسرائیلي ضد المدنیین الفلسطینیین، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ویتضمن مشروع البیان الذي یتوقع أن یتم التصویت علیه في الجلسة الطارئة المفتوحة التي دعت إليها دولة الكویت في وقت سابق من الیوم، إعراب مجلس الأمن عن قلقه البالغ إزاء التطورات الأخیرة في الأراضي الفلسطینیة التي تحتلها إسرائیل منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقیة.

وبحسب مشروع البیان، فإن مجلس الأمن یعرب عن غضبه وأسفه لمقتل المدنیین الفلسطینیین الذین یمارسون حقهم في الاحتجاج السلمي كما یدعو الى إجراء تحقیق مستقل وشفاف لضمان المساءلة ودعوات أخرى لاحترام القانون الانساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ویطالب مجلس الأمن، بحسب البیان، الدول الأعضاء بتكثیف الجهود لإنهاء إغلاق غزة بما یتماشى مع قرار مجلس الامن 1860 لعام 2009 كما یدعو الى توفیر مساعدة انسانیة فوریة للسكان المدنیین الفلسطینیین في غزة لتلبیة الاحتیاجات العاجلة والتخفیف من حدة الأزمة الإنسانیة المأساویة هناك.

ویدعو مجلس الأمن جمیع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس بغیة تفادي مزید من التصعید وإقرار الهدوء، ویحث جمیع الدول على عدم اتخاذ أي خطوات تزید من تفاقم الحالة بما في ذلك أي تدابیر انفرادیة وغیر قانونیة تقوض احتمالات السلام.

يذكر أن 55 فلسطينيا استشهدوا وأصيب أكثر من 2700 آخرين، اليوم الإثنين، في تصاعد غير مسبوق لحدة المواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وبذلك يرتفع عدد شهداء فلسطين إلى 104 والمصابين إلى 10 آلاف، منذ بدء مسيرة العودة الشعبية في الثلاثين من شهر مارس الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان