إعلان

"كيم" استقبل مسؤولي كوريا الجنوبية بزجاجات النبيذ والسخرية من نفسه

10:58 م الجمعة 09 مارس 2018

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

كتب – محمد الصباغ:

كشف مسؤولان من كوريا الجنوبية تفاصيل اللقاء الذي جمع بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون مع مسئولين رسميين من الجارة الجنوبية، حيث تبادل النكات مع الحضور وسخر من صورته في وسائل الإعلام العالمية.

وذكرت وكالة رويترز، الجمعة، أنه خلال الاجتماع تعهد كيم بالتخلي عن أسلحته النووية وأكد أنه يرغب في لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك بحسب ما ذكره كبير أعضاء الوفد تشونج إي-يونج للصحفيين في البيت الأبيض يوم الخميس.

وتعتبر هذه التصريحات بمثابة تقدم كبير في المساعي منذ عقود نحو إنهاء التوتر النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وقال أحد المسئولين الحكوميين في كوريا الجنوبية إن كيم أون تحدث بسخرية عن كيفية إظهاره في وسائل الإعلام الدولية خارج كوريا الشمالية.

وأضاف المسئولون الذين رفضوا نشر إسمهم، إن زعيم كوريا الشمالية كرر سخريته من وصف ترامب له بلقب "رجل الصاروخ الصغير"، وكان يتحدث بشكل هادئ حينما يتعلق الأمر بالسخرية من صورته في الإعلام من آن لآخر.

وقال البيت الأبيض اليوم الجمعة عن موعد اللقاء بين ترامب وكيم أون لم يتحدد بعد، وأنه سوف يكون بناء على أفعال كوريا الشمالية التي يجب أن تتوافق مع تصريحاتها. وكانت رويترز ووكالات عالمية أخرى أشارت إلى أن اللقاء سوف يتم في مايو المقبل.

وارتفعت حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعد التجارب الصاروخية لبيونج يانج في عام 2017، قبل أن يصل رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن إلى قرار بدعوة وفد من كوريا الشمالية إلى الأولمبياد الشتوية بحضور وفد أمريكي رفيع المستوى بقيادة نائب الرئيس مايك بنس.

وأخبر الزعيم الكوري الشمالي الوفد الجنوبي بأن بيونج يانج قررت التخلي عن أي اختبارات نووية أو صاروخية في الوقت الذي تستمر في المحادثات.

وتابعت رويترز أنه حينما وصل الوفد الجنوبي إلى بيونج يانج لم يشعروا بأي عدائية وكانت رسائل الطمأنة واضحة من كيم أون وبدأ هو في فتح الموضوعات الحساسة، ومن بينها التدريبات المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية.

كما قدم لهم الأطعمة والمقرمشات، وشرب كيم مع الوفد الكوري الجنوبي زجاجات من النبيذ. وقال مسئول جنوبي: "استمروا في تقديم الزجاجات".

وأضاف أنهم كانوا أحرار في التحرك على العكس من زيارات سابقة إلى كوريا الشمالية. وأشار أحد المسئولين إلى أن كيم وزوجته شاركوهم في اليوم الأول العشاء وكانا هادئين ولا يبدو عليهم أنهم من النوع المحافظ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان