إعلان

من هو الجاسوس الروسي الذي عثرت عليه الشرطة البريطانية فاقدًا الوعي؟

01:07 م الثلاثاء 06 مارس 2018

سيرجي سكريبال

كتبت- هدى الشيمي: 

عثرت الشرطة البريطانية على عميل روسي مزدوج متهم بالخيانة في موسكو فاقد الوعي، الأحد الماضي، ونُقل إلى المستشفى فورًا لتلقيه لعلاج اللازم، بعد تعرضه لمادة غريبة، تحاول السلطات تحديدها.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن هذا الحادث يعيد إلى الأذهان حادثا مشابها، وقع في لندن قبل أعوام قليلة وراح ضحيته العميل الروسي الكسندر ليتفينينكو.

وفي أول تعليق له على الواقعة، قال الكرملين إنه مستعد للتعاون مع بريطانيا إذا طلبت المساعدة في التحقيقات المتعلقة بـ"الحادث المأساوي".

من هو سيرجي سكرايبال؟

سيرجي سكريبال، 66 عامًا، العقيد في جهاز المخابرات العسكرية التابع لجورجيا، طلب اللجوء إلى بريطانيا بعد أن تم استبداله بجواسيس روس عام 2010، عُثر عليه وبجانبه امرأة، 33 عامًا، فاقدين الوعي على أحد المقاعد في مركز تسوق في مدينة سالزبوري الإنجليزية.

وأصيب سكريبال والمرأة بالإعياء الشديد ونُقلا إلى العناية المشددة، بعد تعرضهما لما قالت عليه الشرطة "مادة غريبة".

قالت وكالة رويترز الإخبارية إن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألقى القبض على سكريبال عام 2004، بتهمة خيانة عشرات العملاء الروس لصالح الاستخبارات البريطانية، وحكمت عليه بالحبس 13 عامًا في عام 2006 بعد محاكمته سرًا.

واعترف سكريبال، في ذلك الوقت، بخيانته لبلاده لصالح جهاز الاستخبارات البريطانية مقابل حصوله على المال، وأوضح أنه أودع جزء من المبلغ في أحد البنوك الإسبانية، بحسب ما نقلته وسائل إعلامية روسية.

وأعفى عنه الرئيس الروسي وقتذاك ديميتري مدفديف، من أجل استبداله بـ10 عملاء روس محتجزين في الولايات المتحدة، والسماح لهم بالعودة إلى موسكو.

وبحسب رويترز، فإن عملية استبدال الجواسيس كانت الأكبر منذ الحرب الباردة، موضحة أنها حدثت في مطار فينا، حيث هبطت الطائرات الروسية والأمريكية جنبا إلى جنب قبل استبدال العملاء السريين.

ومع ذلك، ما تزال روسيا تعتبر سكريبال خائن، لاسيما وأن الكرملين اتهمه بإحداث أضرار كبيرة في شبكة التجسس الروسي في بريطانيا وأوروبا.

وقالت شاهدة العيان فريا تشرش، لبي بي سي، إنها رأت رجل وبجانبه امرأة أصغر منه في السن، وكان جسدها مُلقى عليه قليلا، وبدا أنهما فقدا الوعي. 

وتابعت: "لم أعلم كيف أساعدهما لذلك تركتهما رحلت، إلا أنه من الواضح أنهما يعانيان من شيء خطير".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان