إعلان

مرصد حقوقي: مقتل 14 شخصا نتيجة التعذيب في السجون الإيرانية خلال شهرين

09:42 م الإثنين 05 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (أ ش أ)

قال المرصد الإيراني لحقوق الإنسان إن أحد المتظاهرين المعتقلين توفي في السجن نتيجة للتعذيب، ليرتفع بذلك عدد الذين "قتلوا" تحت التعذيب في السجون الإيرانية جراء مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية مطلع العام إلى 14 شخصا على الأقل.

وذكر المرصد في بيان أورده راديو (سوا) الأمريكي مساء اليوم الإثنين، أن المخابرات الإيرانية أبلغت عائلة الضحية ويدعى قباد أعظمي بأنه "انتحر" في السجن عبر تناول السم.

ودعا المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مجلس الأمن والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان إلى إدانة هذه "الجريمة"، واتخاذ إجراءات عاجلة لإطلاق سراح جميع المعتقلين.

كما دعا المجلس أيضا، المفوض السامي ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل وفد دولي لتقصي الحقائق والتحقيق في الجرائم التي ترتكب ضد السجناء السياسيين في إيران.

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلت الشاب أعظمي الذي يدرس في جامعة عيلام في 28 فبراير الماضي على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها العديد من المدن الإيرانية.

وكان أعضاء في البرلمان الإيراني قد أبدوا دعما لفتح تحقيق مستقل في وفاة معتقلين أوقفوا على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها البلاد.

وشهدت إيران مطلع العام الجاري تظاهرات غاضبة احتجاجا على الأوضاع المعيشية والفساد وسياسات طهران الإقليمية، وهي أكبر مظاهرات تجتاح البلاد منذ تلك التي أعقبت انتخابات 2009 الرئاسية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان