إعلان

أردوغان ينتقد "الناتو" لعدم دعمه حملة تركيا في عفرين

08:12 م الأحد 11 مارس 2018

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ف ب):

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، بغضب حلف شمال الأطلسي، متهماً التحالف العسكري الغربي بعد دعم الحملة العسكرية التركية ضد المقاتلين الأكراد في سوريا.

وهذه أقسى تصريحات تصدر مؤخراً عن أردوغان ضد الحلف الأطلسي، الذي انضمت إليه أنقرة في العام 1952 حين سعت الولايات المتحدة لضمان عدم وقوع تركيا في فلك النفوذ السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال أردوغان أمام جمع من أنصاره في بولو في شرق أسطنبول "أيها الحلف الأطلسي، بالنسبة إلى ما يحدث فى سوريا، متى ستأتون وتقفون إلى جانبنا؟".

وتابع "نحن نتعرض باستمرار للمضايقات من جانب الجماعات الإرهابية" لكن "للأسف حتى الآن، لم تكن هناك كلمة أو صوت إيجابي".

وبدأت القوات التركية في 20 يناير عملية "غصن الزيتون" التي تقول إنها تهدف لإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية من منطقة عفرين في شمال سوريا، وتقف قواتها الآن على بعد كيلومترات قليلة من قلب مدينة عفرين.

وأثارت العملية ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، المدعومين من الولايات المتحدة، توتراً مع واشنطن وبعض القوى الأوروبية وعلى رأسها فرنسا.

ويتصدى المقاتلون الأكراد الذين أثبتوا فاعلية في قتال تنظيم داعش ، للهجوم التركي لكنها المرة الأولى التى يتعرضون فيها لعملية عسكرية واسعة بهذا الشكل يتخللها قصف جوي.

وبعد بدء العملية التركية، قال الأمين العام للحلف الأطلسى ينس ستولتنبيرج إن تركيا لديها الحق في الدفاع عن نفسها، لكنه أكد أن ذلك يجب أن يتم "بشكل متناسب ومحسوب".

وانتقد أردوغان واشنطن لتسليحها الوحدات الكردية، مشيرا إلى أن المقاتلين الأكراد حصلوا على 5000 عربة و2000 شحنة أسلحة محمولة جواً.

وفي خطاب منفصل، تساءل أردوغان: "هل هذه هي الصداقة؟ هل هذه هي وحدة حلف الأطلسي؟"، مذكراً بالدعم التركي للحلف الأطلسى في عملياته العسكرية في أفغانستان ومناطق أخرى.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان