إعلان

لأول مرة في المملكة.. سعوديات لتصميم المطارات

01:18 م السبت 10 مارس 2018

سعوديات في مجال تصميم المطارات

كتبت- رنا أسامة:

استقطبت الهيئة العامة السعودية للطيران المدني مهندسات في مجال تصميم المطارات، في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة، في إطار العمل على رفع نسبة مشاركة السعوديات في سوق العمل مع التركيز على تمكين المرأة من وظائفها، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.

وقالت عكاظ، في تقريرها المنشور عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، إن آلاء الطعيمي سجّلت اسمها كأول مهندسة معمارية سعودية تعمل في الطيران المدني، مُشيرة إلى أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع في أول أيام عملها في الطيران المدني، والمهندس المعماري الوحيد في المشروع، ونجحت في إعداد التصميم الداخلي له في أيام.

كما ألقت الصحيفة الضوء على تجربة فتاة سعودية أخرى في هذا المجال الفريد، وتُدعى شذا شرف الدين، قائلة إنها أشرفت على مشروع مباني الهيئة الجديدة بمدينة الرياض مع فريق عمل من المهندسين والمهندسات، وتمثلت مهامها في الإشراف على التصاميم المعمارية التفصيلية والتصاميم الداخلية بأكملها، إلى جانب إشرافها على مشروع توسعة وتطوير صالات السفر بمطار الأحساء لتستقبل الرحلات الدولية.

وتعمل الهيئة، بمتابعة من رئيسها عبدالحكيم التميم، على تمكين المرأة من العمل في قطاع الطيران المدني بالمملكة، إذ أصبح للمرأة السعودية في الهيئة دورًا رئيسيًا في إجراءات الترخيص لشركات الطيران أو العاملين فيها وغيرها.

يأتي ذلك في إطار الطفرة الاجتماعية التي تشهدها السعوديات مؤخرًا، منذ السماح لهن بقيادة السيارات المُقرّر أن يدخل حيز التنفيذ يونيو المقبل، وصولًا إلى دخول العنصر النسائي في عدد من القطاعات في المطارات في السعودية، إذ بات يعملن مفتشات تابعات لوزارة الداخلية، وكذلك بائعات في الأسواق الحرة.

وانطلق برنامج المراقبة الجوية للفتيات، الاثنين الماضي، وهو أول برنامج لتأهيل السعوديات للعمل في مهنة المراقبة الجوية بالمملكة.

وبدأت ١٢ فتاة سعودية بدراسة البرنامج التدريبي المنتهي بالتوظيف، الذي تنفذه شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية بالتعاون مع الأكاديمية السعودية للطيران المدني، في إطار فتح مجالات جديدة أمام المرأة السعودية.

وتبلغ مدة الدراسة في دبلوم المراقبة الجوية للفتيات، عامًا دراسيًّا كاملًا، تمنح المتخرجة على إثره شهادة دبلوم الأكاديمية السعودية للمراقبة الجوية، وهي شهادة معترف بها، ثم يتم توظيف المتخرجة في الشركة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان