إعلان

مؤسس حزب "خمس نجوم" الإيطالي يلغي شعاره العدائي

07:21 م الخميس 01 مارس 2018

الممثل الساخر بيبي جريلو

روما (د ب أ)

قال مؤسس حزب "حركة خمس نجوم" الإيطالي، الممثل الساخر بيبي جريلو، إن الشعار القديم للحزب "فافا" وتعني اللعنة، قد عفا عليه الزمن في وقت تناضل فيه الحركة من أجل تعزيز أوراق اعتمادها لتولي الحكم بالبلاد.

وحركة خمس نجوم التي تأسست عام 2009، تعود أصولها إلى مسيرة يوم اللعنة التي نظمها جريلو عام 2007 ضد الطبقة السياسية القائمة في إيطاليا. وتتصدر الحركة حاليا استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات العامة المقررة في الرابع من آذار/ مارس الجاري.

وكتب جريلو على مدونته إن "فافا الخاصة بي، عهد فافا ربما قد ولى". وجاءت هذه العبارة غير المترابطة مثالية بالنسبة للكوميدي الساخر وهو يرثي التجاهل الإيطالي والإجراءات التي عفا عليها الزمن بالنسبة لعملية الاقتراع يوم الأحد القادم بالمقارنة مع ما يحدث في استونيا من إجراء عملية التصويت عبر الإنترنت.

وقال الرجل 69 عامًا: "سأصاب بالجنون، سأصاب بالجنون ، رجاء الإسراع في تشكيل حكومة لأنني سوف اصاب بالجنون".

واستقال جريلو كزعيم للحزب العام الماضي، وحل محله لويجي دي مايو، 31 عامًا، الذي يخوض حملة الحركة الانتخابية كمرشح لمنصب رئيس الوزراء.

وحول دي ماريو الحزب باتجاه مواقف أكثر اعتدالا ،وتخلى ، على سبيل المثال، عن تعهد بإجراء استفتاء على خروج إيطاليا من منطقة اليورو. كما وضع قائمة بوزراء الحكومة المحتملين.

وفي حديث له على قناة "آر أيه آي" قبل ساعات من الكشف عن فريقه الحكومي في روما، قال دي مايو إنه اختار أستاذ الاقتصاد أندريا روفينتيني، 40 عامًا، والذي يصف نفسه بأنه "لا يؤمن بنظرية كينز" وزيرا للاقتصاد في حال فوز الحركة بالانتخابات.

و نظرية كينز في الاقتصاد، وهي نسبة لعالم الاقتصاد جون مينارد كينز, تركز على دور كل من القطاعين العام والخاص في الاقتصاد أي الاقتصاد المختلط، ما يعني تدخل الدولة في بعض المجالات.

وقال دي مايو إن وروفنتينى من "أفضل 10% من الاقتصاديين في العالم" بسبب أبحاثه المنشورة، مستشهدا بمنشورات من بينها ورقة بحثية تم نشرها في ديسمبر الماضي مع الاقتصادي الليبرالي الأمريكي الحاصل على جائزة نوبل جوزيف ستيجليتز.

وفي مقابلة مع صحيفة "إيل سول 24 أور"، قال روفينتيني إنه لن يطبق "أفكارا غريبة أو خيالية" عند توليه المنصب.

وقال روفنتينى إنه "بالتأكيد سيولي المزيد من الاهتمام لقضايا النمو والاستثمار العام، مع الحفاظ في جميع الأحوال على الأموال العامة".

وحدد حزب حركة خمس نجوم بالفعل أسماء الأعضاء الآخرين في حكومته المحتملة المؤلفة من 18 وزيرا، من بينهم أستاذان جامعيان لحقيبتي الصناعة والرفاهية، وقائد شرطة غابات لحقيبة البيئة، وسباح أوليمبي سابق حاز على الميدالية الذهبية لمنصب وزير الرياضة.

ومن المتوقع أن يظهر الحزب بوصفة الحزب الأكثر شعبية في إيطاليا، لكنه سيأتي خلف التحالف المحافظ بزعامة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني. و من المستبعد أن يتمكن من دخول الحكومة، ما لم يتخل عن رفضه إقامة تحالف مع احزاب أخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان