إعلان

القوميون في كورسيكا يشعرون بخيبة أمل إزاء رفض ماكرون مطلبين

11:14 م الأربعاء 07 فبراير 2018

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

باريس (د ب أ)

عرض الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الاربعاء على القيادة القومية في كورسيكا إجراء تعديل دستوري يعترف بـ "تميز الجزيرة".

وأعربت الأحزاب المؤيدة للحكم الذاتي، التي فازت بأغلبية كبيرة في الانتخابات الاقليمية التى جرت في ديسمبر الماضي، عن شعورها بخيبة أمل إزاء رفض ماكرون مطلبين رئيسيين بشأن قضايا اللغات وحقوق الملكية.

وقال رئيس السلطة التنفيذية الاقليمية جيلز سيميوني لقناة تلفزيون فرانس 3 إن خطاب ماكرون، الذي طال انتظاره في زيارته الاولى الى كورسيكا بصفته رئيسا ، عبر عن "اللغة الاستعمارية الجديدة".

وأضاف ماكرون أن اللغة الكورسيكية - التي هي أقرب إلى الإيطالية من الفرنسية - يجب حمايتها وتطويرها، ولكن لا يمكن أن يكون لها المركز الرسمي المشترك الذي يسعى إليه القوميون الكورسيكيون.

وتابع أن "اللغة الفرنسية كانت" الأساس الأول للأمة الفرنسية، ولذلك فإنه من الضروري المحافظة على ما ساهم فى صنعنا".

كما رفض ماكرون طلب الحصول على وضع قانوني للمقيمين الدائمين فى كورسيكا حيث تتعرض المساكن لضغوط من صناعة السياحة التي تعد الدعامة الاقتصادية للجزيرة.
وكورسيكا تعد بمثابة أول اختبار لرغبة ماكرون لاضفاء مزيد من المرونة على الدولة الفرنسية، وهى دولة مركزية ومعادية للاختلافات الإقليمية والعرقية منذ فترة طويلة .

ولكن مطالب القوميين المعتدلين، الذين اكتسبوا أرضية انتخابية متزايدة منذ أن القى المتشددون أسلحتهم في عام 2014، أكثر صعوبة لأن تقبلها باريس.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان