إعلان

السودان يفتح حدوده مع دول الجوار ويخفض بعثاته الدبلوماسية في الخارج

10:18 م الإثنين 05 فبراير 2018

الرئيس السوداني عمر البشير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (د ب ا):

وجه الرئيس السوداني، عمر البشير، باستئناف تجارة الحدود مع دول الجوار، بما يمهد للتضييق على عمليات تهريب واسعة للسلع السودانية، فيما تم التوجيه بخفض البعثات الدبلوماسية في الخارج لتخفيف الضغط على الدولار.

وأصدر البشير قراره لدى ترؤوسه الاثنين الاجتماع الدوري للجنة ضبط سعر الصرف، كما أصدر توجيهات أخرى لمحاربة تهريب الذهب والمنتجات الاخرى،بحسب شبكة "الشروق" الاخبارية السودانية.

وقال وزير التجارة حاتم السر، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إن الشهر الجاري سيشهد اجتماعا لولاة الولايات للبحث في كيفية تنظيم تجارة الحدود مع دول الجوار.

وتشهد حركة التجارة في غرب السودان نشاطا ملحوظا مع دول تشاد وافريقيا الوسطى، بينما يعمل العشرات من التجار السودانيين في دولة جنوب السودان، لكن التوترات الأمنية واغلاق المعابر الحدودية أدى خلال الأونة الأخيرة لتراجع الحركة التجارية، بينما تشكو السلطات السودانية من عمليات تهريب واسعة للمنتجات عبر البوابة الشرقية خاصة على الحدود مع اريتريا.

ويشار الى أن الحكومة السودانية اغلقت مطلع يناير الماضي حدودها مع اريتريا بالاستناد الى قانون الطوارئ الذي تم فرضه في ولايتي كسلا وشمال كردفان و عملا بالقرار الجمهوري الخاص بجمع السلاح وتقنين السيارات غير المقننة الى جانب التصدي لعمليات تهريب البشر والسلاح والتهريب السلعي.

من جهته، قال وزير المعادن هاشم على سالم ان الاجتماع الرئاسي وجه بإحكام السيطرة على اسواق الذهب من خلال زيادة أفراد شرطة المعادن وتزويدهم بكل معينات العمل لمنع تهريبه.

وأفاد أن الاجتماع وجه بتخفيض البعثات الدبلوماسية بالخارج بنسبة لا تقل عن 30% لتخفيف الضغط على الحاجة الى الدولار.

يذكر أن العملة السودانية تواجه تدنيا كبيرا في قيمتها مقابل النقد الأجنبي وخاصة مع سعر صرف الدولار الأمريكي، حيث وصل سعر الدولار إلى 41 جنيها سودانيا.

وشهدت عدة مدن سودانية الشهر الماضي احتجاجات على الغلاء وزيادة سعر الخبز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان