إعلان

الرئيس الفلبيني: سنستخدم عبارات ودية ومتحضرة لحل النزاع مع بكين

08:31 م الإثنين 19 فبراير 2018

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

مانيلا - (د ب أ):

هدأ الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، اليوم الاثنين، من المخاوف بشأن المنشآت العسكرية الصينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، قائلا إن هذه الاجراءات موجهة إلى دول مثل الولايات المتحدة.

وقال دوتيرتي إنه بينما تصر ادارته على حقها في سيادة الفلبين في البحر المتنازع عليه، فإنه من غير الضروري محاربة الصين، وأشار مازحاً إلى أنه يمكن لبكين أن تجعل الفلبين اقليما تابعا لها.

وأشار في كلمة أمام مجموعة من رجال الأعمال الصينيين الفلبينيين وسط تصفيق وضحك "إذا اردتم، يمكنكم جعلنا إقليما مثل فوجيان، إقليم الفلبين في جمهورية الصين".

وتابع الرئيس الفلبيني "فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي، إنه ملك لنا.. لا شك في هذا"، لكنه أضاف أن الفلبين ستستخدم "عبارات ودية ومتحضرة" لحل النزاع.

وأشار دوتيرتي إلى أن المنشآت العسكرية التي تقوم الصين ببنائها على الجزر الصناعية في بحر الصين الجنوبي تهدف الى الدفاع عن نفسها ضد هجمات محتملة من قبل دول مثل الولايات المتحدة.

وأكد "أنها ليست موجهة لنا.. القوى الأيديولوجية المتنازعة في العالم أو الجغرافيا السياسية تغيرت بشكل كبير، إنها موجهة حقا ضد الذين يعتقد الصينيون أنهم سيدمرونهم وهذا يعني أمريكا".

وأضاف "لا علاقة لنا بذلك.. لن أعرض حياة الفلبينيين للموت بدون داعٍ، ولن أخوض معركة لا يمكنني الفوز بها".

وتدعي الصين سيادتها على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو ممر رئيسي للشحن يعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية. وتطالب دول أخرى بالسيادة على البحر وهي الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان