إعلان

بنجلاديش تسلم ميانمار قائمة بلاجئي الروهينجا المُحتمل إعادتهم

12:29 م السبت 17 فبراير 2018

لاجئي الروهينجا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دكا- (د ب أ):

ذكر مسؤول أن حكومة بنجلاديش سلمت قائمة تضم أكثر من 8 آلاف من لاجئي الروهينجا، الذين من المحتمل أن يكونوا أول من يعودون إلى ميانمار، في إطار عملية مثيرة للجدل للعودة إلى الوطن.

وكان حوالي 700 ألف عضو من الاقلية الاسلامية من الروهينجا في ميانمار قد فروا من حملة عسكرية صارمة منذ أغسطس الماضي، ويعيشون في مخيمات للاجئين في بنجلاديش.
ويُعتقد أن المئات من الروهينجا قتلوا في العنف وسويت الكثير من المنازل والقرى بالأرض.

وذكر وزير داخلية بنجلاديش، أسد الزمان خان، إن 8032 لاجئا من 1673 أسرة سوف يكونون الان أول من يعودوا، في إطار اتفاق بين بنجلاديش وميانمار.

وقال خان للصحفيين، مساء الجمعة، بعد عقد اجتماع ماراثوني مع نظيره من ميانمار، الجنرال كياو سوي في دكا إن "سلطات ميانمار طلبت قائمة أسرية، من خلال وزارة الخارجية. سلمنا القائمة ويقومون بالاعداد لاعادة مواطنيهم".

ولم يُقدم خان أي إطار زمني محدد، لكنه قال إن العملية ستبدأ قريبا.

وكان الاتفاق، الذي تم التوقيع عليه بين الجارتين في 23 نوفمبر، يطالب في بادئ الامر بعملية إعادة اللاجئين إلى الوطن، تبدأ خلال 60 يوما، لكن العملية توقفت بعد أن قالت بنجلاديش إن الاستعدادات لم تستكمل.

وخلال اجتماع عقد في 16 يناير، طالبت ميانمار قائمة أسرية ووافقت بنجلاديش على تقديمها.

وأعربت جماعات حقوقية والأمم المتحدة عن قلقهما بشأن عملية إعادة الروهينجا إلى الوطن، الذين لا يتم النظر إليهم بوصفهم مواطنين من جانب معظم السكان في بلادهم .

ولم يدل الجنرال كياو سوي، الذي خرج من الاجتماع بأي تعليق للصحفيين المنتظرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان