إعلان

حكومة الجزائر تتعهد بمواجهة الفوضى وتنفي مخطط رفع الدعم عن الوقود

08:19 م الجمعة 16 فبراير 2018

رئيس وزراء الجزائر أحمد أويحيي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر - (د ب أ)

أكد رئيس وزراء الجزائر، أحمد أويحيي، اليوم الجمعة، أنه لن يسمح باستمرار الفوضى والاضطرابات، نافيا وجود خطط لدى الحكومة لرفع الدعم عن المواد الأساسية منها الوقود والحليب والزيت.

وقال اويحيى، الذي كان يتحدث بصفته أمينا عاما لحزب التجمع الوطني الديمقراطي بمناسبة احتفالية الذكرى الـ21 لتأسيس الحزب بولاية بسكرة جنوب شرقي الجزائر، إن بعض مطالب الاطباء المقيمين (دخلوا في اضراب منذ منتصف تشرين ثان/ نوفمبر الماضي)، غير منطقية.

وأضاف" لا نريد تصحر صحي. يجب التوقف عن خطاب ما يسمى بالحقوق المشروعة، هناك واجبات مقدسة يجب القيام بها قبل المطالبة بالحقوق".

ولفت اويحيى، أنه لا يفهم معنى " الاضراب المفتوح"، في اشارة إلى الاضراب في قطاع التعليم أيضا.

وأوضح أويحيى، أن الجزائر "لا تزال تملك قرارها السياسي ولا تتسول للأجناس رغم انهيار أسعار النفط"، واصفا اقتراض الخزينة العمومية من البنك المركزي من أجل تلبية احتياجات بعض القطاعات، بمثابة العلاج للوضع الصعب الذي تمر به الجزائر.

واستطرد يقول " هذه الاموال يجب أن ترد الى البنك المركزي يوما ما. هذا الوضع دفع بالحكومة إلى التفكير في الاصلاحات أو ما أسماه البعض بالتقشف الذي جاء لوقف التبذير، الذي كان يقوم به البعض خلال الأعوام الماضية".

وفي سياق متصل، نفى رئيس الوزراء الجزائري، أن تكون لدى الحكومة خطط لرفع الدعم عن المواد الاستهلاكية الأساسية، سواء الحليب والوقود والزيت.

وأشار إلى " مغالطات وتأويلات وهجوم سياسي وإعلامي ضد تصريح مسؤول بالحكومة".

كان وزير المالية، عبد الرحمن راوية، أعلن قبل أيام من دبي، عن اعتماد إصلاحات في نظام الدعم، لافتا بأن الحكومة تنوي مراجعة وتخفيض الدعم عن الوقود في عام 2019، وأنها سترفع الدعم عن سلع أخرى عام 2020 دون ذكرها.

من جهة أخرى، انتقد اويحيى، المبادرة المليونية التي أطلقها حزب العمال اليساري، الذي طلب من الرئيس بوتفليقة التدخل لحل البرلمان والتمكين لانتخاب المجلس التأسيسي، واصفا إياها بـ" المناورة غير البريئة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان