إعلان

رئيس جورجيا السابق ساكاشفيلي يصل إلى أمستردام بعد ترحيله من أوكرانيا

06:23 م الأربعاء 14 فبراير 2018

الرئيس الجورجى السابق ميخائيل ساكاشفيلى

أمستردام - (د ب أ):

بعد الإطاحة به من أوكرانيا، ومواجهته مشكلات قانونية في وطنه جورجيا، ظهر الرئيس الجورجى السابق ميخائيل ساكاشفيلى اليوم الأربعاء فى امستردام بعد أيام من ترحيله من كييف وسط مواجهات ممتدة مع الرئيس الأوكرانى.

وقد دخل ساكاشفيلي، الذي ترك منصبه في جورجيا في عام 2013 قبل أن يوافق على المساعدة في مكافحة الفساد في أوكرانيا كحاكم لإقليم أوديسا في عام 2015، في خلاف على نحو متزايد مع الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، حليفه السابق، بعدما انقلب على بوروشينكو واتهمه بالفساد.

وفى الشهور الاخيرة قاد ساكاشفيلى حركة احتجاج فى اوكرانيا ضد قيادة الدولة. وقد أصبح هذا الجهد أكثر صعوبة بعد ترحيله الى بولندا أول أمس الاثنين بعد احتجازه بواسطة رجال يرتدون ملابس مموهة فى مطعم جورجى بوسط كييف.

وتعهد ساكاشفيلى على الفور بالعودة إلى أوكرانيا، لكنه الآن في هولندا، حيث أنه أصبح بلا جنسية بعد سحب الجنسيين الجورجية والأوكرانية، وهو متزوج من امرأة هولندية ولديه اثنان من الأبناء منها.

وقال محاميه اوسكار هامرشتاين في تصريحات اوردتها الاذاعة الهولندية إن ساكاشفيلى طلب أن يسمح له بالبقاء في هولندا بموجب قانون لم شمل الأسرة.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه إزاء حقوق ساكاشفيلي.

وقالت المتحدثة باسم السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ماجا كوسيجانسيك في بيان عبر البريد الإلكتروني: "ما زلنا نتابع التطورات المتعلقة بالسيد ساكاشفيلي، ونتوقع أن يتم الحفاظ على سيادة القانون وحقوق السيد ساكاشفيلي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان