إعلان

المجلس الرئاسي الليبي يؤسس هيكلية للتنسيق مع المجتمع الدولي

06:28 م الإثنين 05 نوفمبر 2018

طرابلس (د ب أ)

أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، قرارًا بشأن تأسيس هيكلية آلية تنسيق مشترك مع المجتمع الدولي، بحيث تتكون من لجنة عليا للسياسات، ولجنة تنسيق فنية مشتركة، وفرق عمل قطاعية.

وتضم اللجنة العليا للسياسات رئيس المجلس الرئاسي بمشاركة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، ووزراء التخطيط، الخارجية، الحكم المحلي، والمالية"، وكذلك سفراء الدول الداعمة، ورؤساء بعثات المنظمات الدولية المعنية ببرامج الدعم.

وتتكون لجنة التنسيق الفنية المشتركة من مجموعة من الأعضاء الفنيين عن كل من الحكومة الليبية والأمم المتحدة وعدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية.

وبخصوص فرق العمل القطاعية فقد قسمها القرار الصادر إلى خمسة فرق عمل أساسية ،تشمل مجالات الخدمات الأساسية "الحوكمة والإنعاش الاقتصادي والعدل وحقوق الإنسان والهجرة"، وتضم الفرق ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الليبية من جهة، والدول المانحة والمنظمات الدولية المتخصصة في تقديم الدعم في المجالات المستهدفة من جهة أخرى، على أن يشترك الجانبان الليبي والدولي في رئاسة الفرق وإدارة اعمالها ومتابعة التوصيات.

وبحسب القرار الذي صدر اليوم الاثنين فإن على لجنة التنسيق الفنية المشتركة تقديم المشورة الفنية بشأن تنسيق الدعم الدولي والتعاون الفني للجنة السياسات العليا، والعمل كآلية رئيسية لتعزيز مستوى تنسيق المساعدات الدولية بما في ذلك رصد وتبادل البيانات والوثائق ذات الصلة، وتنسيق عمليات تحديد الاحتياجات الوطنية والخطط القطاعية الخاصة بالتعاون الفني بناءاً على أولويات حكومة الوفاق، وكذلك العمل على تحسين موائمة المشاريع للأولويات الوطنية في مختلف القطاعات، ومتابعة ومراقبة برامج التعاون في قطاعات ومجالات الحكومة الرشيدة.

وتتولى فرق العمل وممثلي المجتمع الدولي تنسيق المساعدات بما يتماشى مع أولويات حكومة الوفاق وتحديد أولويات التعاون بالتنسيق مع اللجنة الفنية المشتركة ووزارة التخطيط.

وشمل القرار أيضا تشكيل لجنة وطنية لتنسيق التعاون الفني الدولي تتولى تمثيل ليبيا كجهة مناظرة للمجتمع الدولي، ووضع سياسة وطنية لإدارة الدعم ومراجعة استراتيجيات وبرامج الحكومة في ميدان التعاون واقتراح السبل والوسائل التي تضمن وجود برنامج وطني موحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان